كيف تحافظين على بريق ولمعان مجوهراتك المطلية بالذهب؟

ساعات ومجوهرات

كيف تحافظين على بريق ولمعان مجوهراتك المطلية بالذهب؟

ربما تحرص كثير من النساء على اقتناء نوعية إكسسوارات المجوهرات المطلية بالذهب بغرض التزين بها في مختلف المناسبات، ويأتي اهتمامهن بتلك النوعية من المجوهرات لكونها رخيصة الثمن من ناحية، ولكونها بديلا مميز الشكل لمجوهرات الذهب الأصلية. ومعروف أن تلك المجوهرات التي تُطلَى بالذهب تُصَنَّع في الأساس من معادن أخرى مثل النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وتُغطَّى من أعلى بطبقة من الذهب لمنحها هذا البريق المميز. لكن المعضلة التي تواجه كثيرا من النساء مع تلك النوعية من المجوهرات هي أنها تفقد هذا البريق "الزائف" في بعض الأحيان، وينكشف المعدن الأصلي بالأسفل؛ ما يفقدها قيمتها ويجعلها بلا جدوى؛ لأن المرأة تتوقف عن

ربما تحرص كثير من النساء على اقتناء نوعية إكسسوارات المجوهرات المطلية بالذهب بغرض التزين بها في مختلف المناسبات، ويأتي اهتمامهن بتلك النوعية من المجوهرات لكونها رخيصة الثمن من ناحية، ولكونها بديلا مميز الشكل لمجوهرات الذهب الأصلية.

ومعروف أن تلك المجوهرات التي تُطلَى بالذهب تُصَنَّع في الأساس من معادن أخرى مثل النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وتُغطَّى من أعلى بطبقة من الذهب لمنحها هذا البريق المميز.

لكن المعضلة التي تواجه كثيرا من النساء مع تلك النوعية من المجوهرات هي أنها تفقد هذا البريق "الزائف" في بعض الأحيان، وينكشف المعدن الأصلي بالأسفل؛ ما يفقدها قيمتها ويجعلها بلا جدوى؛ لأن المرأة تتوقف عن استخدامها أو الظهور بها تحت أي حال من الأحوال.

ولهذا نستعرض فيما يلي مجموعة من المعلومات والنصائح التي تساعد أي امرأة على حماية تلك المجوهرات المطلية بالذهب وإطالة عمرها قدر المستطاع لاستغلالها مدة زمنية أطول.

لماذا تتسخ أو تتلوث المجوهرات المطلية بالذهب؟

img

قبل التطرق لسبل منع هذا الاتساخ أو التلطخ الذي يطالها لسبب أو لآخر، دعونا نوضح سبب حدوثه في المقام الأول، والحقيقة أن ذلك يحدث نتيجة عدة أسباب أبرزها أن طبقة الذهب تكون رقيقة للغاية فوق المعدن الأساسي المستخدم في صناعة تلك الإكسسوارات، ولسوء الحظ أن هذا المعدن يصل للسطح مع مرور الوقت؛ ما يتسبب في تغير لون طبقة الذهب الموجودة بالأعلى، وضرورة إعادة تلميعها لاسترداد بريقها.

ما أفضل النصائح التي يمكنك اتّباعها للحفاظ على بريق تلك المجوهرات؟

img

التنظيف بقطعة قماش ناعمة

img

ينصح متخصصون في صناعة المجوهرات بضرورة تنظيف تلك النوعية مرة واحدة على الأقل في السنة، وكل 3 إلى 6 أشهر بالنسبة للقطع التي تعتز بها المرأة كثيرا، شريطة الاستعانة بقطعة قماش ناعمة، غير كاشطة وخالية من الوبر للإبقاء على بريقها ولمعانها.

تجنب التعرض غير الضروري للماء

img

لضمان الحفاظ على تلك المجوهرات وعدم فقدانها بريقها قبل الأوان، ينصح الخبراء بضرورة خلعها قبل الاستحمام أو قبل النزول لحمام السباحة، وذلك لأن الكلورين، المياه المالحة والمياه العذبة يمكن أن تضر بالمعادن الثمينة عن طريق إضعافها أو تآكلها.

الانتباه للعطور

img

يشدد الخبراء على ضرورة الحذر وعدم رش تلك المجوهرات مباشرة بالعطور، التي تحتوي في الغالب على مواد كيميائية، يمكنها أن تخلق تفاعلا مشابها لعملية الأكسدة.

تخزين تلك المجوهرات بشكل جيد

img

ينصح الخبراء بتخزينها في كيس، علبة أو صندوق مجوهرات لحمايتها من التشوه والبهتان، علما بأن تلك المجوهرات، حال الاعتناء بها جيدا، قد تبقى مدة تصل لـ 5 أعوام.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً