ساعات ومجوهرات

هكذا تطورت خواتم الخطوبة على مر السنين (صور)

خاتم الخطوبة هو أكثر من مجرد قطعة مجوهرات فهو يدل على الالتزام والوفاء ويشهد على الحب الذي يجمع بين شخصين، ويعود الظهور الأول لخواتم الخطبة إلى روما القديمة، اكتشفي كيف ظهرت هذه القطعة من المجوهرات وكيف تطورت وتغيرت على مر الزمن. 1477 في روما القديمة، كانت النساء تحصلن على خواتم مصنوعة من العاج أو الصوان أو العظام أو النحاس أو الحديد دلالة على توثيق عقد عمل أو لتأكيد الحب والطاعة المتبادلين، ووفقًا لمعهد الأحجار الكريمة في أمريكا (GIA)، كان أول ظهور لخاتم الألماس عام 1477 حيث قدمه الأرشيدوق ماكسيميليان النمساوي لعروسه ماري من بورغوندي. 1525 تتميز خواتم "Gimmel" بطوقين أو

خاتم الخطوبة هو أكثر من مجرد قطعة مجوهرات فهو يدل على الالتزام والوفاء ويشهد على الحب الذي يجمع بين شخصين، ويعود الظهور الأول لخواتم الخطبة إلى روما القديمة، اكتشفي كيف ظهرت هذه القطعة من المجوهرات وكيف تطورت وتغيرت على مر الزمن.

1477

img

في روما القديمة، كانت النساء تحصلن على خواتم مصنوعة من العاج أو الصوان أو العظام أو النحاس أو الحديد دلالة على توثيق عقد عمل أو لتأكيد الحب والطاعة المتبادلين، ووفقًا لمعهد الأحجار الكريمة في أمريكا (GIA)، كان أول ظهور لخاتم الألماس عام 1477 حيث قدمه الأرشيدوق ماكسيميليان النمساوي لعروسه ماري من بورغوندي.

1525

img

تتميز خواتم "Gimmel" بطوقين أو ثلاثة أطواق تتناسب معًا لتشكيل خاتم واحد، بعد الخطوبة، يرتدي كل من الرجل والمرأة جزءًا واحدًا من الخاتم، وخلال حفل الزفاف ترتدي العروس الخاتم الموحد، وقد اختارت كاثرين بورا ومارتن لوثر هذا الخاتم لزواجهما عام 1525.

1901

img

وصلت خواتم الخطوبة إلى أمريكا في أربعينيات القرن التاسع عشر لكنها كانت لا تزال غير شائعة نسبيًا، في العصر الإدواردي (1901-1910)، تميزت التصاميم بتفاصيلها الدقيقة والمفصلة، وتركزت معظم الخواتم حول ألماسة كبيرة وكان هدف الصائغ هو إضافة أكبر عدد ممكن من الماس إلى القطعة، ويتم ذلك عن طريق ترصيع الزخرفة التي تشبه الدانتيل أحيانًا بحبات صغيرة من الألماس.

1910

img

كان الحجر الأكثر شهرة في خواتم الخطوبة خلال هذه الفترة هو حجر الألماس الأوروبي القديم، والذي يتميز بشكل دائري مقطوع يدويًا وقد ظل شائعًا منذ مطلع القرن حتى الثلاثينيات.

1922

img

كانت قطع الألماس Asscher أحد أكثر الأنماط شعبية في عشرينيات القرن الماضي، وقد تم اختراع القطع الحاصلة على براءة اختراع في عام 1902 من قبل عائلة Asscher، وهي تشبه قطع الزمرد، ولكنها مجموعة أوسع وتتميز بجوانب أكبر تجعل الماس يبدو أكثر إشراقًا.

1930

img

خلال فترة الكساد الكبير، اختار العديد من الأزواج خواتم خطوبة أقل إسرافًا، ونتيجة لذلك، أصبحت الأنماط أبسط وأصبحت الأحجار أصغر حجما.

1940

img

كانت الموضة في الأربعينيات تدور حول التصاميم المعقدة بأقل الإمكانيات، ولم تكن خواتم الخطبة استثناءً، حيث أضاف صائغو المجوهرات تفاصيل معقدة، مثل أوراق الشجر أو الزهور أو ربطات البو أو القلوب، إلى خواتم الخطوبة التي أتت بحبات ألماس صغيرة.

1950

img

أطلقت شركة الألماس De Beers حملتها التسويقية "A Diamond is forever" في عام 1948، في محاولة لإقناع الجمهور بأن الماس رمز للزواج الدائم.

وقد أثبتت الحملة التسويقية نجاحها، وبحلول خمسينيات القرن الماضي، ارتفعت مبيعات خاتم الخطوبة الماسي وأصبح طلب الزواج بتقديم خاتم الماس قاعدة عامة، وكان النمط الأكثر شيوعًا في ذلك الوقت هو حجر السوليتير مع أحجار ألماس بقصة الباغيت على الجانبين.

1953

img

اهتم العامة بجاكلين كينيدي قبل فترة طويلة من كونها السيدة الأولى للولايات المتحدة، وكان لخاتم خطوبتها من جون إف كينيدي تأثير كبير على اتجاهات خاتم الخطوبة، الذي كان من علامة فان كليف إند آربلز، تميز بحجر ألماس بقصة الزمرد وحجر زمرد مرتبطين معًا بمجموعة من حبات الألماس على شكل أوراق الشجر.

1955

img

بعد حفل بسيط في قاعة المحكمة، أكمل جو ديماجيو زواجه من مارلين مونرو بمنحها خاتما مرصعا بالبلاتين ومزودا بـ 36 ماسة بقصة الباغيت.

1957

img

ميز زوج إليزابيث تايلور الثالث، مايك تود، نفسه عن أزواج الممثلة السابقين بتقديم خاتم خطوبة من كارتييه عيار 29.4 قيراط من الزمرد لتايلور، وعزز الخاتم هوسًا مستمرًا بخواتم الألماس بقصة الزمرد، والذي استمر حتى الستينيات.

1960

img

كانت الستينيات تدور حول عرض حبات الماس اللامعة والمشرقة، ونتيجة لذلك، أصبحت الصور الظلية البسيطة أكثر شيوعًا لمظهرها الحديث، ويُظهر خاتم خطوبة أريثا فرانكلين من تيد وايت البساطة الأنيقة لهذا الاتجاه.

1970

img

انتشرت خواتم الماس بالقصة الهندسية بشكل كبير خلال السبعينيات؛ ما جعل تفرد الخاتم أكثر أهمية من حجمه، وسرعان ما أصبح خاتم جاكي كينيدي أوناسيس على شكل ماركيز، الذي منحه لها زوجها الثاني، أرسطو أوناسيس، قطعة عصرية.

1980

img

شهد الذهب الأصفر لحظة مشرقة في الثمانينيات، وأصبح المعدن الأبرز لصنع خواتم الخطوبة خلال العقد.

1990

img

بحلول عام 1990، عاد الاتجاه البسيط، فتراجعت شعبية الخواتم المصنوعة من الذهب الأصفر وعيار 24 قيراطا، في حين برزت الأنماط المصنوعة من البلاتين والذهب الأبيض.

2000

img

كان الاتجاه الأكبر الذي ظهر في الألفية الجديدة هو خواتم الهالو، ويتميز هذا الطراز بأحجار مشعة أو مقطوعة على شكل وسادة محاطة بـ "هالة" من الماس المرصوف للحصول على جرعة إضافية من اللمعان.

2010

img

بعد قرابة 30 عامًا من إهدائه للأميرة ديانا، قدم الأمير ويليام لكيت ميدلتون خاتم خطوبة والدته الراحلة، وتسبب الخاتم المصنوع من الياقوت والماس والذي حظي بشعبية كبيرة في الثمانينيات، في عودة ظهور خواتم الخطبة التي تتميز بالأحجار الكريمة الملونة.

2020

img

الاتجاه الأكبر من خواتم الخطوبة في عام 2020 هو الخواتم بأحجار السوليتير الكبيرة ذات الشكل البيضاوي المثبتة على حلقة رفيعة إما مرصوفة بالألماس أو عادية.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً