كيف حصل الدنيم على شهرته؟

كيف حصل الدنيم على شهرته؟

لهذه القطعة التي ترافقنا إلى العمل والسهرات وأيام العطلة قصة طويلة وتاريخ مميز.

لم تكن رحلة شهرة الدنيم سهلة، هو الذي خرج من المناجم ليصل إلى منصات العرض، وتعتمده النجمات والسيدات والرجال حول العالم.

نجد تصميم سروال الدنيم بأشكال وقصات عدة؛ لتتناسب مع جميع الأعمار والمناسبات.

من الخصر العالي إلى المتوسط والمنخفض، والأرجل الضيقة أو الواسعة.. تصاميم لا تعد ولا تحصى تقدمها دور الأزياء وشركات إنتاج الملابس كل موسم لتلبي متطلبات المستهلك مهما كانت.

البداية

ابتكر جينز الدنيم الشهير للمرة الأولى في القرن التاسع عشر، وكان معتمداً في البداية من عمال المناجم ورعاة البقر، وبعدها من نجوم هوليوود ومتمردي الثقافة المضادة ونجوم الروك ومن ثم دخل إلى عالم الأزياء الراقية على حد سواء، على مدار القرنين الماضيين.

ظهرت كلمة "jean" في القرن التاسع عشر، في إشارة إلى قطعة قماش قطنية تستخدم في صناعة البنطلونات.

كان الجينز الأزرق، الذي يسمى الآن "الدنيم"، يصنع في الأصل من هذا القماش في مدينة نيم الفرنسية bleu de Nîmes.

وبحلول القرن العشرين، كان "الجينز" هو المصطلح الذي يطلق على مجموعة واسعة من السراويل غير الرسمية المصنوعة من القطن أو الدنيم.

رحلة التطور

تم تسجيل براءة اختراع الجينز الكلاسيكي الأكثر شهرة كما نعرفه، المصنوع من الدنيم المصبوغ باللون الأزرق، مع جيوب عام 1873 من قبل الخياط Jacob Davis، وLevi Strauss، صاحب شركة للأقمشة بالجملة في سان فرانسيسكو.

وقد حظيت المسامير النحاسية المستخدمة لتعزيز الجيوب بتقدير عمال المناجم وغيرهم من العمال، الذين اشتكوا من تمزق الجيوب المتكرر في وقت سابق. على مدار العقد، تمت إضافة تحسينات على التصميم، فظهرت حلقات الحزام عام 1922 وحلت السحابات محل الزر في بعض الأنماط عام 1954.

ولكن عندما انتهت براءة اختراع Strauss وDavis عام 1890، كان لدى الشركات المصنعة الأخرى الحرية في إعادة إنتاج هذا النمط. دخلت OshKosh B'Gosh السوق في عام 1895، وBlue Bell عام 1904 وLee Mercantile عام 1911. وخلال الحرب العالمية الأولى، كان جينز Lee Union-Alls هو اللباس الأساسي لجميع العاملين في الحرب.

كيف حصل الدنيم على شهرته؟
5 طرق لاعتماد الدنيم هذا الشتاء

الدنيم ومنصات العرض

ساعدت هوليوود في إضفاء الطابع الرومانسي على الجينز الأزرق في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي من خلال ارتداء شخصيات رعاة البقر الوسيمين أمثال جون واين وغاري كوبر هذه السراويل.

كان لهذه الصورة انعكاساً جيداً على المستهلكين الذين كانوا يبحثون عن ملابس غير رسمية لاعتمادها خلال عطلات نهاية الأسبوع وأيام الإجازات.

عام 1942، باعت المصممة الأمريكية Claire McCardell أكثر من 75 ألف قطعة من فستانها المصنوع من قماش الدنيم.

 أما عام 1976، فعرضت Klein Calvin الجينز الأزرق على المدرج، وكانت أول علامة تجارية تقوم بهذه الخطوة.

وبحلول التسعينيات، دخلت دور الأزياء مثل Versace وDolce & Gabbana وDior عالم الجينز أيضاً.

واليوم، قامت كل العلامات التجارية الفاخرة ومصممو الأزياء الراقية تقريباً بتقديم الجينز المصمم بطرق وأنماط مختلفة على منصات العرض، ليصبح قطعة أساسية في خزانة كل شخص.

كيف حصل الدنيم على شهرته؟
أجمل إطلالات السجادة الحمراء في حفل غولدن غلوب 2024

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com