5 أنواع من أحذية الصيف.. كيف تختاري...

اكسسوارات

5 أنواع من أحذية الصيف.. كيف تختارين ما يناسبك فعلا؟

بدأ فصل الصيف وربما تستعدّين لشراء أحذية صيفية جديدة كونه الوقت المثالي لذلك، ولأن أصحاب الاختصاص الذين يجمعون الاعتبارات الصحية والجمالية يحذرون من بعض الأحذية الصيفية التي تضر القدمين، فقد وزع موقع "بابا ميل" الأحذية الصيفية إلى خمسة أنواع، ونصح بما يجب أن تفعليه وألا تفعليه عند اختيار ما يناسبك: "الشبشب" ترغبين في شرائه لجمال شكله وألوانه الزاهية وهو سهل الارتداء والخلع ويُلبس عادة على الشاطئ؛ فهو يُصنع من مواد مقاومة للماء، لكن لا بأس من ارتدائه في بعض الزيارات العائلية. أما مضار الشبشب فتتركز في احتمال إصابتك بتشقق الكعبين وتقرحات بين أصابع القدمين خاصة إن ارتديته لفترات طويلة. كما

بدأ فصل الصيف وربما تستعدّين لشراء أحذية صيفية جديدة كونه الوقت المثالي لذلك، ولأن أصحاب الاختصاص الذين يجمعون الاعتبارات الصحية والجمالية يحذرون من بعض الأحذية الصيفية التي تضر القدمين، فقد وزع موقع "بابا ميل" الأحذية الصيفية إلى خمسة أنواع، ونصح بما يجب أن تفعليه وألا تفعليه عند اختيار ما يناسبك:

"الشبشب"

img

ترغبين في شرائه لجمال شكله وألوانه الزاهية وهو سهل الارتداء والخلع ويُلبس عادة على الشاطئ؛ فهو يُصنع من مواد مقاومة للماء، لكن لا بأس من ارتدائه في بعض الزيارات العائلية.

أما مضار الشبشب فتتركز في احتمال إصابتك بتشقق الكعبين وتقرحات بين أصابع القدمين خاصة إن ارتديته لفترات طويلة.

كما أن المشي أثناء ارتدائه قد يكون مرهقا؛ إذ لا يلتصق بالقدم جيدا، وليس هذا فحسب بل أنه لا يحمي من الإصابات وحروق الشمس، ولذا فهو غير مناسب لأي أنشطة رياضية أو المشي لمسافات طويلة.

والنصيحة هي عدم انتعاله لأكثر من ثلاث ساعات يوميا مع وضع الكريم الواقي من الشمس على الجزء العلوي من القدم والتأكد من أخذ فترة راحة إن مشيت لأكثر من 30 دقيقة.

أحذية الباليرينا

img

الأحذية المسطحة تحظى بشعبية كبيرة أثناء فصل الصيف؛ فهي توفر الحماية الكافية وتمنح القدمين فرصة التنفس وتُلبس في كثير من المناسبات الرسمية واليومية.

إلا أن هذا النوع ثبت أن له بعض المضار مثل ألم الركبتين، وإن كانت من الأصناف رخيصة الثمن فقد تتسبب في تعرق القدمين وهذا قد يعزز انتشار البكتيريا والفطريات، والأسوأ من ذلك الرائحة الكريهة التي تسببها الفطريات.

الصندل

img

هذا النوع يوفر الدعم للقدمين ويسمح لهما بالتنفس، ورغم هذا لا يُعد مناسبا للمشي لمسافات طويلة، وعلاوة على ذلك فهو يُصنع من مواد اصطناعية تتسبب في تعرق القدمين.

لذا عند اختيار الصنادل عليك اختيار ما له نعل سميك وُمدعّم؛ إذ إن النعل المسطح والرقيق يتسبب في تعب القدمين.

كما أن عليك اختيار الصندل المصنوع من مواد طبيعية ليمنع التعرق، وإن رغبتِ في صندل بكعب، فحاولي اختيار كعب لا يرتفع أكثر من 5 سم وليكن الكعب سميكا.

أحذية عالية الكعب

img

كثير من النساء يفضلن هذا النوع؛ لأنه يظهرهن أكثر رشاقة، وهناك العديد من الأشكال لهذا النوع، لكن عندما يكون الكعب أطول من 5 سم فقد يتسبب في العديد من المشاكل مثل النتوء العظمي في الكعب وهذا يتطور لأن يصبح حالة مزمنة ومؤلمة. عند انتعاله ستتحمل مفاصل وأصابع قدميك معظم وزنك وهو وضع غير طبيعي للغاية، ويتسبب في ألم وإصابات في الجزء الأمامي للقدمين كما وقد يتسبب في التواء الكاحل وتمزق أربطته.

وإن كنتِ ممن يفضلن ارتداء هذا النوع من الأحذية فعليكِ اختيار الحذاء المريح بغض النظر عن شكله وإن أعجبكِ، وحاولي اختيار كعب سميك؛ فهذا سيوفر المزيد من الدعم ويحميكِ من الإصابات والتواء الكاحل.

والنصيحة المهمة هنا هي ضرورة ارتدائه في المنزل لبعض الوقت عند شرائه؛ إذ يكون الجديد قاسيا ويتسبب في ظهور بعض البثور في القدمين.

الأحذية الرياضية

img

هذه الأحذية خفيفة الوزن وتوفر حماية واسعة وتدعم تقوس القدمين وتكون مناسبة لمعظم أنواع الأنشطة.

إلا أن هذا النوع لا يخلو من المضار رغم أنه يبدو مثاليا، فالأحذية رديئة الجودة لا تسمح للقدمين بالتنفس وتتسبب في تفاقم الالتهابات البكتيرية، إضافة إلى انبعاث رائحة كريهة للقدمين.

كما يٌنصح بأن تقتني أكثر من زوج واستمرار التبديل، فحتى أفضل الأحذية الرياضية قد تسبب في تعرق الرجلين.

واحرصي على عدم شراء الحذاء ضيقا أو فضفاضا؛ لأن هذا يؤثر على توزيع الوزن على القدمين؛ فالضيق جدا يتسبب في الشعور بالخدر والألم في أصابع القدم.

ونصيحة مهمة أخرى هي أنه وعلى الرغم من أن الأحذية الرياضية ذات الكعب الهزاز قد تساعد في تقوية عضلات القدمين لكن لا يُنصح بها لكبار السن؛ إذ إنها تؤثر على قوة العضلات والتوازن.


 

قد يعجبك ايضاً