عباءة كرداسة.. ماركة مصرية مسجلة (فيديو فوشيا)

عباءة كرداسة.. ماركة مصرية مسجلة (فيديو فوشيا)

فوشيا - خاص

كرداسة، إحدى مناطق محافظة الجيزة المصرية، تقع على بعد عدة كيلومترات من منطقة الأهرامات، يتوافد عليها السائحون من العرب والأجانب لما تتميز وتشتهر به كأبرز مراكز صناعة العباءات والجلابيب الحريمي في مصر والتي يتم تصديرها إلى مختلف دول العالم.

تجولت “فوشيا” داخل الشارع السياحي بمنطقة كرداسة والذي يضم أحد أكبر مصانع العباءات اليدوية والذي يقوم على استخدام أفكار بسيطة مستوحاه من البيئة الريفية لتصنيع الجلاليب الحريمي، مثل النول الخشبي والمعدات اليدوية الأخرى، في كل خطوات التصنيع بدءًا من تجميع الخيوط وغزلها وحتى خروج العباءات بهذا الشكل المدهش والرائع الذي جعل لكرداسة موقعاً بارزاً على الخريطة السياحية على مستوى الوطن العربي.

يقول محمد سعيد عيسى، أحد أصحاب مهنة صناعة العباءات في كرداسة أنه ورث المهنة عن والده وجده، مؤكدًا أن هناك أكثر من 7000 عامل في كرداسة يعملون بهذه المهنة، التي تجذب السياح من مختلف دول العالم لشراء العباءات اليدوية.

وأضاف أن عباءة كرداسة تتميز عن غيرها بوجود أكثر من موديل لها يتجدد كل عام، وهي تختلف عن العباءات الصينية، مشيرًا إلى أنه ينفرد بصناعة العباءات السيوية والليبية بطريقة يدوية.

وشرح عيسى لـ”فوشيا” مراحل خروج العباءات بهذا الشكل بدءًا من شراء الأقمشة أوصناعتها ثم ورش التفصيل لتصميم الموديل، ثم مرحلة التطريز سواء عن طريق الكمبيوتر أو بطريقة يدوية.

شاهدي الفيديو..

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com