الطفلة السورية شام البكور تفوز بلقب تحدي القراءة العربي
مشاهير برامج
10 نوفمبر 2022 10:37

الطفلة السورية شام البكور تفوز بلقب تحدي القراءة العربي

avatar سعد يوسف

فازت الطفلة السورية شام البكور، بلقب تحدي القراءة العربي بموسمه السادس، الذي تنظمه ”مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية“، بعد موسم استثنائي هو الأكبر في تاريخ التحدي الهادف إلى بناء جيل متمكن بالقراءة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة للعلوم والآداب والإنتاج المعرفي.

توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطفلة ابنة السبعة أعوام، في الحفل الختامي الذي أقيم على مسرح دار الأوبرا في دبي بحضور 2000 مشارك من نجوم ”التحدي“ وكبار الشخصيات والمثقفين والتربويين وأولياء الأمور، يتقدمهم الطلبة المتميزون الذين وصلوا إلى النهائيات، على مستوى الدول العربية والجاليات.

وتنتمي شام إلى محافظة حلب، وكانت قد حصلت على لقب بطلة سوريا في تحدي القراءة العربي، وتشارك فيه سوريا للمرة الأولى، وتنافست على اللقب على المستوى العربي إلى جانب 18 مشاركا يمثلون 18 دولة عربية، وحظيت مشاركة الطفلة السورية باهتمام إعلامي محلي وعربي لكونها أصغر متسابقة بالتحدي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات واللقاءات للطفلة وهي تتحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة متميزة.

ودعت شام التي سجلت في جواز المشاركة بالتحدي 50 كتابا مما قرأت، الأطفال إلى الاهتمام بالقراءة؛ لأن كل كتاب نقرأه على حد تعبيرها ”نكتسب منه العبرة ونستفيد من قصص النجاح ونتعلم الكثير من المعارف لتجاوز الصعاب والأخطاء“.

وكان حساب ”تحدي القراءة بالعربي“ على تويتر، نشر تدوينة مرفقة بفيديو يروي قصة الطفل شام، كتب فيها ”قصة بطلة سوريا شام البكور وهي بعمر 7 سنوات فقط.. تعادل قصصًا وحكايات! فرغم معاكسة القدر لها في عمر صغير، إلا أنها نهضت من تحت الركام لتفوح بموهبتها وثقافتها عطرًا وياسمين“.

وتم اختيار المتأهلين إلى المرحلة النهائية من التحدي وفق معايير محددة عقب تصفيات تأهيلية إلكترونية متكاملة نفذتها لجان تحكيم ”تحدي القراءة العربي“.

يشار إلى أن مسابقة تحدي القراءة العربي التي بدأت قبل 6 أعوام، تشترط قراءة 50 كتابا كشرط أولي لدخول المنافسة وشارك في نسختها لهذا العام 22 مليون طالب من 92 ألف مدرسة في مختلف الدول العربية وجالياتها حول العالم.