يوتيوب تحذف أغنية محمد منير "للي".. والمفاوضات قائمة مع الملحن
مشاهير غناء وموسيقى
26 يوليو 2022 8:03

يوتيوب تحذف أغنية محمد منير "للي".. والمفاوضات قائمة مع الملحن

avatar لين محمد

قررت إدارة موقع الفيديوهات ”يوتيوب“ حذف أغنية ”للي“ للنجم المصري محمد منير، بعد اتهام الفنان المصري أكرم حسني بسرقة كلماتها وألحانها.

وتفاجأ محبو محمد منير من القرار، لا سيما أن الأغنية قد تخطَّت حاجز المليون مشاهدة في 4 أيام، وأشاد الكثيرون بألحانها وكلماتها والفيديو المصوّر خاصتها، الذي أظهر أشباه محمد منير في فترة شبابه يقلدونه بالحركات وتسريحة الشعر والملابس.

2022-07-received_810688039933267

2022-07-received_568330334780913

ويأتي هذا القرار بعدما طالب الملحن الشاب محمود المنسي بوقف الأغنية، مُتهمًا أكرم حسني بسرقة ألحان أغنيته ”ولد الهلالية“، التي طرحها عام 2017.

وكشف محمود المنسي أنه تواصل مع شركة في دبي متخصصة بحماية الملكية الفكرية، التي بدورها تواصلت مع يوتيوب، التي أثبتت أن اللحن مسروق من أغنيته؛ ما أدى إلى حذفها عن المنصة.

2022-07-received_768497074296812

وصرح المنسي في لقاء إعلامي له: ”أنا لا أبحث عن التريند وليس بيني وبين أحد مشكلة، ولكن أنا أتحدث عن المبدأ نفسه وعن حقي، والفترة الماضية تعرضت لكم كبير من الإساءة والشتائم على مدار 3 أيام عقب إعلاني سرقة الفنان أكرم حسني لحن أغنيتي، ولكن بعد أن حذفت إدارة اليوتيوب الأغنية الكل تأكد بأنني على حق ولا أدعي ”.

وأضاف:“ الجهة المنتجة لأغنية “ للي“ التي يمثلها الفنان أكرم حسني تواصلت معي للتفاوض والوصول لاتفاق، ولكن لم نصل لنتيجة بعد، أنا لا أبحث عن التريند أو الشهرة أو المكسب المادي ولكن أبحث عن حقي فقط، فأغنيتي “ ولد الهلالية“ كانت محققة ربع مليون مشاهدة وكنت راضي بهم ولكن لا أقبل بسرقة مجهود أحد“.

وكان حسني قد ردَّ على اتهامات المنسي بمداخلة هاتفية في أحد البرامج، مُشيرًا إلى اللحن عن تيمة فلكولورية صعيدية وقال: ”اللحن بتاعي مش شبه محمود المنسي بس، وشبه كمان مدد يا رب لحمادة هلال، تتر مسلسل المداح، وشبه خلاني بعدت بتاعة محمد الشرنوبي، وهي تيمة فلكولورية من الصعيد كلنا متأثرين بيها“.

ولم تكن هذه الإشكالية الوحيدة في أغنية حسني، فقد اتهمه الشاعر عادل صبري بسرقة كلمات الأغنية من إحدى قصائده، مؤكدًا أنه لن يتنازل عن حقه فيها، لافتا إلى أنه كّلف أحد المحامين للسير بالإجراءات القانونية وهو المحامي أدهم العبودي.

2022-07-received_780003160017498

وصرَّح عادل صابر في تصريحات تلفزيونية، إن الأغنية هي اقتباس صريح جدا من مّوال ألفه في وقت سابق أو “سرقة مقنعة”، مضيفا “أن من كتب أغنية ”ستو أنا“ وأغنية ”بالباقي لبان“، مستحيل أن يكتب المفردات الجنوبية التي وردت في أغنية ”للي”.

واقتبس الشاعر إحدى أبيات قصيدته التي تتشابه بالأغنية وهي عبارة ”اللي فتح باب خراب واجب عليه رده”، التي حولها حسني إلى ”اللي فتح باب الوجع واجب عليه رده”، حتى يحاول التملص من السرقة، حسب وجهة نظره.

وجاء رد حسني بنفي الاتهامات، موضَّحًا أن الأغنية “تتكون من 20 بيتا واللي حصل في تشابه في جملة أو بيت من الـ20 بيتا مع جملة لشاعر محترم من صعيد مصر وأنا مع كامل احترامي له مكنتش اعرف مين هو ولا كاتب إيه، وأنا قولت كامل احترامي له وأنا أؤمن جدا بحقوق الملكية الفكرية لكن فيه حاجة اسمها توارد أفكار”.

وتابع في تصريحات صحفية: ”هناك توارد أفكار وأنه يمكن أن تأتي لإنسان فكرة وتأتي لغيره.. فيه حاجة اسمها توارد أفكار واللي بيتكتب ده برضه مش قرآن يعني، أنا ممكن تيجي في دماغي فكرة وتيجي في دماغك أنت كمان فكرة والكلام والمفردات مش حكر على حد”.

وأضاف: “هي زي ما جت في دماغ الأستاذ عادل هي جت في دماغي، وهل ده معناه إني سارق الأغنية وهل تشابه بيت من ضمن 20 بيتا معناه إني سارق الأغنية لأن دي كلمة كبيرة وكلمة مؤذية جًدا بتعكر صفو النجاح وردود الأفعال والتليفونات اللي بتيجي لي من كبار الشخصيات”.