ماجدة خيرالله عن قرار هاني شاكر: تعسفي وغل وحقد

ماجدة خيرالله عن قرار هاني شاكر: تعسفي وغل وحقد

  • الخميس 18 نوفمبر 2021 20:45 2018-10-20 10:50:33

عارضت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خيرالله، قرار نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بشأن وقف تسعة عشر من مغني المهرجانات أبرزهم حمو بيكا ومجدي شطة، وذلك بالإضافة إلى إلغاء التصريح السنوي لحسن شاكوش، ووصفته بكونه قرارا تعسفيا ويحمل ”غل وحقد“.

وقالت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله في تصريح لـ“فوشيا“: ”هذا قرار غير منطقي وتعسفي، وبه غل وحقد، فليس من حق أي جهة في العالم أن تفرض ذوق واحد على الجميع، والنقابة ليس دورها أن تكون سيفا مسلطا على المختلف معها أو من لا ينال إعجابها؛ لأن صاحب هذا القرار لا يتحدث عن ذوقه الخاص، فهذه الأصوات سواء أطلقوا عليها مؤدين أو مغنين أو مطربين لهم جماهير عريضة، ومن حقهم سماعهم، وهؤلاء هم من يأتوا بهم في الأفراح والمناسبات وأيضا يسافرون خارج مصر لإحياء حفلات“.

وأضافت: ”قرار النقابة غير موفق بخصوص المنع، ولا أعلم ما الذي يريدون محاربته بالتحديد وهذا النوع من الفن له جمهوره الذي تتعامل معه، وليس من حق أحد أن يتحكم في أذواق الناس، ففي الماضي كان يوجد شكوكو وعدوية وفي نفس الوقت أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، وكان لكل منهما جمهوره، والزمن هو الذي يحدد استمراريتهم، فالجيد سوف يستمر والسيئ سيختفي ويسقط“.

وأردفت: ”هل عندما تمنع النقابة هؤلاء من الغناء، فبهذا القرار سوف يسمع الجميع موسيقى سيمفونية أو أم كلثوم أو فيروز، فهذا لا يعقل، ولا يوجد أحد يمكن أن يستمع أو يركز طوال الوقت على نوع واحد من الموسيقى والفن هذا أمر مستحيل، مضيفة بحسب تعبيرها: ”الأمور مش بالعافية“.

وتابعت: ”أتذكر عندما قام الراحل أحمد زكي بتقديم أغنية ”كابوريا“، انتقده البعض في بداية الأمر، وبعدها انتشرت الأغنية وحققت نجاحا كبيرا وكانت في سياق العمل، وهذا يعني أن أوقات الناس لا تتقبل نوعا معينا ولا تستوعبه في البداية، وبعدها تتقبله، وسواء تقبلته أو رفضته في كلتا الحالتين لن تحدث كارثة، فهذه الفنون موجودة على مدار تاريخ الفن سواء أكان الفن شعبيا أم طربيا أو أي نوع، وهذا في العالم كله، والجمهور هو الذي يختار ما يسمعه“.

وتساءلت قائلة: لماذا لم يدخل محمد رمضان على سبيل المثال ضمن قائمة المنع هذه، وهو يقدم نفس النوع من الأغنيات التي يقدمها مغنو المهرجانات، لو كان القرار يسري على الجميع، لكن أعتقد أن الأمور مرتبطة بحسابات شخصية وأمور آخرى، وكما ذكرت قرارات بها غل واضح“.

قد يعجبك ايضاً