غناء وموسيقى

بالفيديو: أغان عربية أهانت المرأة أكثر مما مدحتها.. لكنها نجحت!

بالفيديو: أغان عربية أهانت المرأة أ...

محتوى مدفوع

رغم مرور أكثر من 50 عاما على غناء "كوكب الشرق" أم كلثوم لرائعتها الخالدة "الأطلال"، وصرختها المدوية يومها "أعطني حريتي أطلق يدي.."، إلا أن عددا من شعراء ومطربي اليوم، لم تصل إليهم هذه الصرخة على ما يبدو، وقاموا بتقديم أغنيات تحطّ من شأن المرأة، وتهينها بشكل أو بآخر. موقع STEP FEED رصد عددا من أبرز هذه الأغنيات، التي لاقت رواجا كبيرا، وحققت نجاحا أكبر، رغم إهانتها للمرأة، ومنها.. جمهورية قلبي.. محمد إسكندر https://www.youtube.com/watch?v=LZ9NgJQD1uo رغم النجاح الذي حققته هذه الأغنية التي أداها محمد إسكندر، إلا أنها تعرضت لانتقاد كبير، بسبب بعض كلماتها التي توحي برفض عمل الفتيات، ومنها "نحنا ما عنا

رغم مرور أكثر من 50 عاما على غناء "كوكب الشرق" أم كلثوم لرائعتها الخالدة "الأطلال"، وصرختها المدوية يومها "أعطني حريتي أطلق يدي.."، إلا أن عددا من شعراء ومطربي اليوم، لم تصل إليهم هذه الصرخة على ما يبدو، وقاموا بتقديم أغنيات تحطّ من شأن المرأة، وتهينها بشكل أو بآخر.

موقع STEP FEED رصد عددا من أبرز هذه الأغنيات، التي لاقت رواجا كبيرا، وحققت نجاحا أكبر، رغم إهانتها للمرأة، ومنها..

جمهورية قلبي.. محمد إسكندر

رغم النجاح الذي حققته هذه الأغنية التي أداها محمد إسكندر، إلا أنها تعرضت لانتقاد كبير، بسبب بعض كلماتها التي توحي برفض عمل الفتيات، ومنها "نحنا ما عنا بنات تتوظف بشهادتها"، أو "شيلي الفكرة من بالك أحلالك.. ليش بتجيبي المشاكل لحالك"، فيما يبدو أنها دعوة لعودة المرأة إلى منزلها بدلا من المشاركة في الحياة العامة.

دولا مجانين.. أبو الليف

وجد المغني أبوالليف الجرأة ليغني كلمات تقول "مستهون بالستات يا أخويا.. دولا مجانين.. دول كربونة وحياة أبويا.. دولا مجانين.. هانم ولا بمنديل بأوية.. دولا مجانين"، ناصحا الجميع بـ"خد بالك من صنف الحريم.. يتفاوتوا إنما نسبة وتناسب.. دولا مجانين"، مؤكدا أن "فيهم والله ربع ضارب.. دولا مجانين"، وهي الأغنية التي حصدت شعبية كبيرة في مصر رغم إهانتها للنساء.

التنورة.. فارس كرم

حققت أغنية "التنورة" لفارس كرم نجاحا كبيرا، وأصبحت واحدة من أكثر الأغنيات انتشارا في حفلات الزفاف، رغم إلحاحها وتركيزها على جسد المرأة "اللي بتقصّر تنورة.. تلحقها عيون الشباب" لأن "تنورتها شبر ونص.. وبلوزتها بتلالي لالي لالي.. كلما تخف بمشيتها.. عم تعلى تنورتها"، وهي الكلمات التي لا تركز إلا على جسد وإثارة المرأة دون عقلها وإنسانيتها.

واحدة تانية خالص.. دنيا سمير غانم

هناك فرق بين الرومانسية والحب من ناحية، وبين الخضوع والذل والمهانة من ناحية أخرى، وهو الفرق الذي لم يكن واضحا لدى الفنانة دنيا سمير غانم في أغنية "واحدة تانية خالص"، التي حققت نجاحا كاسحا، رغم كلماتها المذلّة التي تقول "أنا بقيت بلبس على كيفه مبقولش لأ على حاجة بيعوزها.. وبقيت بشوف كل اللي بيشوفه والتعليمات بالحرف أنفذها".

تعرفي تسكتي.. مدحت صالح

يكفي عنوان الأغنية "تعرفي تسكتي" للدلالة على الإهانة التي يوجهها مدحت صالح للمرأة، وهي الإهانة التي لم تؤثر في النجاح الكبير الذي حققته الأغنية، التي تقول كلماتها "تعرفي تسكتي ولا أسكتك.. ولا إنتي خلاص الحالة مسكتك"، إلى آخر هذه الكلمات شديدة العنف ضد المرأة.

الراجل.. رامي صبري

"لما الراجل يتكلم الست متعندش معاه" هذه بعض كلمات أغنية "الراجل" التي يبدو أن رامي صبري أراد بها استعادة زمن "سي السيد والست أمينة"، دون أي مراعاة لحقوق المرأة، وفكرة المساواة بين الجنسين، ورغم ذلك استطاعت هذه الأغنية أيضا أن تحقق نجاحا كبيرا.

اترك تعليقاً