سمير حسين: "وصايا الصبار" عمل اجتماعي بوليسي.. وشخصياته مضطربة جدا
مشاهير مقابلات
25 سبتمبر 2022 19:41

سمير حسين: "وصايا الصبار" عمل اجتماعي بوليسي.. وشخصياته مضطربة جدا

avatar آمنة ملحم

كشف المخرج السوري سمير حسين بعض ملامح مسلسل ”وصايا الصبار“، تأليف فادي حسين وإخراج سمير حسين.

وقال حسين في حديث مع موقع ”فوشيا“ إنه شهد مجموعة من العناصر الجاذبة للعمل أولها الشركة المنتجة ممثلة بالمنتج حسين فخر الدين، والفنانة رنا العضم وما قدمته من تسهيلات لصناعة عمل محترم.

وأضاف أن النص رائع، مقتبس عن رائعة شكسبير ”ماكبث“، وهو عمل اجتماعي نفسي وبوليسي، شخصياته مضطربة جدا وتعيش حالة من اليأس والفراغ، وهناك مفارقات ومفاجآت على امتداد العمل.

وأوضح حسين، أنه كان مواظبا مع الكاتب منذ بداية كتابته للنص، وكان هناك تواصل بدون انقطاع، مع كاتب لمّاح ومريح، وخفف الكثير من العبء على المخرج والشركة المنتجة من خلال فهمه المسرحية وصياغتها بما ينسجم مع الواقع الحالي.

وتابع المخرج السوري: ”كانت فرصة مهمة لأي مخرج ليواكب كتابة نص منذ البداية، على عكس النصوص الجاهزة والتي تحتاج جهدا وتعبا في العمل عليها وتعديلها“.

وحول اختياره الموضوعات الإنسانية في أعماله مثل الأمومة والعشوائيات وذوي الهمم، أوضح أنه ينتمي إلى الشارع، كما أنه نشأ في مكان يضم كافة التناقضات في العالم. لافتا إلى أن المخرج لابد وأن يكون لديه دراية وثقافة ومعرفة بما سيلتقطه، لأن الفن إيجاز وانتقاء لمجموعة من المواضيع والظواهر المؤثرة في وجدان الناس، وعشارية ”وصايا الصبار“ تضم معظم هذه التفاصيل.

وأشار في الختام، إلى أن المشاهد يبحث عن صورته في المرآة، والفن لابد وأن ينتقي الأشياء التي تعني المشاهد وتعكس همومه، وأن تكون هذه الهموم مشتركة كي تصل للجمهور.