رضوان نصري: قدمت موسيقى 3 مسلسلات برمضان.. وهناك تراجع بالفكر الدرامي
مشاهير مقابلات
07 مايو 2022 11:30

رضوان نصري: قدمت موسيقى 3 مسلسلات برمضان.. وهناك تراجع بالفكر الدرامي

avatar شذى معلا

قال المؤلف الموسيقي السوري رضوان نصري الذي قدم في دراما رمضان موسيقى مسلسلات ”الكندوش 2″، ”حوازيق“ و“على قيد الحب“، إن قراءة النص الدرامي تعتبر من الركائز الأساسية التي يستند عليها المؤلف الموسيقي عند القيام بتأليف شارة العمل، والموسيقى التصويرية الخاصة به، وأيضا الحوار مع مخرج العمل الدرامي وتبادل الأفكار الذي يساعد في تقديم موسيقى مناسبة.

وأضاف أن هناك معاناة حقيقية في إيصال الفكرة من خلال التعامل مع بعض المخرجين الذين ليس لديهم خلفية أو معلومات موسيقية، كذلك فإن الحالة الإنتاجية للعمل تفرض دورها؛ إذ يتم تجهيز الكادر الموسيقي بما يتناسب مع ما هو مطروح ماديا، وأخيرا نوع العمل، إن كان معاصرا أو تاريخيا أو كوميديا؛ ما يفرض نوع الموسيقى والآلات المناسبة.

وأكد نصري خلال لقاء مع موقع ”فوشيا“ أن هناك تراجعا كبيرا في الفكر الدرامي العربي بشكل عام؛ إذ بدأت الدراما العربية تتجه نحو إطار الأكشن والتشويق والأخذ من القوالب الغربية البعيدة عن واقعنا العربي وحالتنا البسيطة، إضافة إلى التراجع في الكتابة والأفكار بالمجمل، مع التسابق على القوالب الغربية البعيدة عن واقعنا.

وأشار نصري إلى أن الاهتمام بالحالة الموسيقية يكون أقل بين المهن المهتمة بصناعة الدراما، وغالبا يتم ظلم المؤلف الموسيقي إعلاميا حيث يتم التركيز على الظهور والنجوم والإخراج.

وكشف نصري أن هناك فارقا بين شارة العمل والموسيقى التصويرية للمشاهد، والصحيح أن تكون الحالة الموسيقية وحدة عضوية كاملة، لكن الشارة تظهر بمثابة الحالة الإعلانية والترويجية للعمل بهدف لفت نظر المشاهد، فالموسيقي من خلال شارة المسلسل يحتاج أن يكون شخصا إعلانيا أكثر.