منال عجاج تجسد حضارة المملكة المتحدة بتصميم استغرق صنعه 675 ساعة
مشاهير مقابلات
25 يناير 2022 6:29

منال عجاج تجسد حضارة المملكة المتحدة بتصميم استغرق صنعه 675 ساعة

avatar بهاء غرز الدين

اختارت مصممة الأزياء السورية منال عجاج إكسبو 2020 مكانا لتوثق به إبداعها الجديد، وفي هذه المرة قررت أن تواكب ثقافة الغرب والمملكة المتحدة على وجه التحديد.

وابتكرت عجاج تصميما مستوحى من برج ساعة ”بيغ بن“ المشهورة عالميا، التي تعتبر مقصدا لزوار بريطانيا، ولم يتوقف الإبداع عند التصميم بل قررت أن ترتدي الفستان ملكة جمال المملكة المتحدة وعلى أرض معرض إكسبو 2020.

تصميم أبهر الزوار ليس لأنه ثوب ملكي يحمل بين طياته ذاكرة ثقافية وفكرية حية ولا لأنه متقن الصنع ومطرز باحترافية، بل لأنه حمل روح المكان بين تفاصيل صنعه الدقيقة التي أنجزتها منال.

وقالت المصممة منال عجاج: ”استلهمت هذا التصميم من أكثر المعالم شهرة في المملكة المتحدة والتي يمكن العثور عليها في لندن وهو برج الساعة المعروف على نطاق واسع باسم بيغ بن. والذي تم تغيير اسمه إلى برج إليزابيث لتكريم الملكة إليزابيث الثانية في اليوبيل الماسي لها“.

وعن اختيارها اللون الذهبي، ذكرت عجاج: اخترت الذهب باعتباره اللون الأساسي، كرمز لتاريخها المبهر والمهيب. زيّن التصميم بتطريز يدوي أصيل من الحرير وتم إبرازه بالتسلسل وأحجار الراين وكريستال سواروفسكي، ولم تكن الفكرة بهذه السهولة فقد استغرق ساعات عمل طويلة بلغت 675 ساعة.

وكان أكثر ما يميز التصميم هو غطاء الرأس المصنوع من الذهب والذي يشع بلمعة ذهبية، ويجسد غروب الشمس المبهج في أفق لندن، كما يأتي التصميم مع عباءة واسعة وطويلة تعرض الدروع الزخرفية لساعة ”بيج بن“ من الأشواك، والكراث، والنفل، ووردة تيودور، وهي الشعارات الرمزية في ساعة ”بيج بن“.

كما عبرت ملكة جمال المملكة المتحدة ”ايمي روز“ الحاصلة على لقب ملكة الجمال لعام 2022 عن سعادتها في التعاون مع مصممة الأزياء السورية منال عجاج وارتدائها الثوب المصنوع من خيوط الذهب والمطرز يدويا، خاصة وأنها المرة الأولى التي تزور دولة الإمارات العربية المتحدة.