عثمان جحا: باب الحارة دخل بالتهريج.. ولهذا رأيت "الهيبة" سطحي
مشاهير مقابلات
27 ديسمبر 2021 9:10

عثمان جحا: باب الحارة دخل بالتهريج.. ولهذا رأيت "الهيبة" سطحي

avatar شذى معلا

كشف الكاتب والسيناريست السوري عثمان جحا، ملامح مسلسل ”ولاد البلد“ وهو من تأليفه، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، والذي سيكون جاهزًا للعرض في رمضان المقبل.

وبين في حديث مع موقع فوشيا، أن المسلسل يحتمل ضمّه إلى أعمال البيئة الشامية، كما أنه يمكن أن يتجاوزها ليقترب من التأريخ، تبعًا لاختلاف قصّته التي تتناول العلاقات والصراعات بين الزعامات والأغوات في نهاية عهد الدولة العثمانية.

كذلك تحدث عن أعماله الأخرى، معتبرًا أن مسلسل ”العربجي“ الذي تأخر إنتاجه وتصويره، سيغيّر مفهوم البيئة الشامية، والذي سيشكّل حالة فريدة في الدراما.

وأعرب جحا عن أمنيته أن يكون النجاح حليف مسلسل ”وثيقة شرف“ تأليفه، وإخراج باسم سلكا، والذي انتهى تصويره مؤخرًا، حيث يتناول العقود الاجتماعية بين البشر من، خلال وثيقة بين أربعة أصدقاء تعاهدوا فيها بألا يتخلوا عن بعضهم، قبل أن تأخذهم المصالح الشخصية، لتبدأ الخلافات فيما بينهم. ويستعد حاليًا لكتابة الجزء الثاني من السلسلة التي تتضمن وثيقة بين ثلاث فتيات.

وحول رأيه بالجرأة في الدراما، قال إن الأعمال التي تُعرض على المنصات تحتمل الجرأة، لأنها تشبه شرط المشاهدة في السينما، وهو ككاتب يسعى إلى الجرأة بشكل موظف، وليس خارج سياق العمل الدرامي.

وكشف سبب وصفه سابقًا، في تصريحات له مسلسل ”الهيبة“ بالسطحي؛ حيث جاء رأيه بناء على الأجزاء الثلاثة الأولى من العمل، وأشاد بالجزء الخامس والأخير الذي اعتبره الأفضل بين أجزائه جميعها.

وفي الختام، أكد الكاتب أنه كغيره من المؤلفين، يرى أن الكاتب هو الحلقة الأضعف في الدراما السورية، من الناحيتين المادية والمعنوية.