مخرج "كباتن الزعتري": نهدي الجائزة لكل اللاجئين حول العالم
مشاهير مقابلات
23 أكتوبر 2021 19:36

مخرج "كباتن الزعتري": نهدي الجائزة لكل اللاجئين حول العالم

avatar محمد مجدي

شارك المخرج والمنتج علي العربي في منافسات مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الخاسمة بفيلمه ”كباتن الزعتري“ والذي توج بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي.

وقال العربي لـ“فوشيا“، إن العمل بمثابة فخر كبير بعد حالة تعب شديد خلال اختيار أماكن تصويره وقصته نفسها، لافتا إلى أن العمل قابل العديد من الصعوبات قبل ظهوره للنور.

وأشار عربي إلى أن الجائزة من يستحقها هو كل لاجئ حول العالم يعاني من مشاكل في بلاده، وهي جائزتهم المستحقة، والتي تبرز بعضا من معاناتهم الكبيرة.

مهرجان الجونة السينمائي هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة الجونة السينمائية.

وتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية في دورته الخامسة، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية.