مخرجة "كوستا برافا" تتحدث عن صعوباته.. وتعلق: نادين لبكي فهمانة شو بدي
مشاهير مقابلات
21 أكتوبر 2021 17:40

مخرجة "كوستا برافا" تتحدث عن صعوباته.. وتعلق: نادين لبكي فهمانة شو بدي

avatar محمد مجدي

شارك الفيلم اللبناني ”كوستا برافا“ ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الخامسة بين الأعمال المشاركة في المسابقة الرسمية.

كاميرا ”فوشيا“ التقت بصناع العمل يوم العرض الأول له بالمهرجان، حيث قالت منتجة العمل ميريام ساسين إن الفيلم عرض عليها من خلال مخرجته مونيا عقل وذلك منذ عام 2017 للحديث عن المشاكل البيئية الموجودة في لبنان والعالم، مشيرة إلى أنهم حصلوا عام 2018 على جائزة من مهرجان الجونة لتطوير الفيلم، وبعد ذلك بدأوا في تصويره .

فيما قالت مخرجة العمل مونيا عقل: ”في عام 2015 كانت أزمة القمامة منتشرة في البلد بشكل كبير للغاية، ومن هنا بدأت أبحث في مخيلتي كيف أصنع عملا سينمائيا يتناول قصصا مهمة في هذا الواقع، وهذه الأزمة لم تكن بيئية فقط لكنها كانت أزمة فساد في لبنان، لذا فكرت في العمل“.

وعن الصعوبات التي واجهتهم، أوضحت مونيا : ”لقد صورنا وقت انفجار مرفأ بيروت، كما كان فيروس كورونا منتشرا، والمنتجة وجدت خسارة مالية كبيرة بسبب الانهيار الاقتصادي، فقط خسرت أموالا عديدة للغاية، كما أننا كنا في فترة تظاهر في لبنان لعدة ساعات وباقي اليوم كنا نصور العمل، وشعرنا عند الانتهاء من التصوير أننا حققنا معجزة“ .

وبشأن مشاركة المخرجة نادين لبكي بتجربة التمثيل علقت: ”لم تكن مخرجة في العمل نهائيا فكانت صديقتي وشعرت بأن الدور يشبهها كثيرًا، فهي حبت شخصية ثريا في العمل وهذا ساعدنا كثيرًا وقت التصوير، كما أنها كانت تفهم بسرعة ما أطلبه منها وقت التصوير باعتبارها مخرجة شاطرة للغاية“ .