نجوم مسلسل "دوار شمالي"
نجوم مسلسل "دوار شمالي"إنستغرام

"دوار شمالي" ينقل الصراع بين أهل النفوذ والمبادئ في دراما رمضان

بإطلالة شعبية جديدة ونمط روائي مختلف يطل علينا مسلسل "دوار شمالي" الذي يشارك في السباق الرمضاني 2023، وهو من إخراج عامر فهد، وكتابة حازم سليمان وإنتاج إياد الخزوز.

ويروي المسلسل للمشاهد اسم أطول رحلة لميكرو باص يجوب شوارع دمشق كل يوم ليظهر ملامح المدينة المنهكة وألوانها المتعددة وأنماط حياتها المختلفة.

سبب تسمية "دوار شمالي"

بحسب بيان صحافي للشركة المنتجة، فإن تسمية العمل جاءت بعد رؤية استشرافية يقدمها المسلسل ليظهر وجهة نظر المجتمع بغالبية تباينه، واقتباساً لقول الشاعر محمود درويش برائعته "لا شيء يعجبني" "يقول مسافرٌ بالباص، لا شيء يعجبني، لا الراديو، ولا صحف الصباح، ولا القلاع على التلال، اريد أن أبكي، يقول السائق: انتظر الوصول إلى المحطة وابكي وحدك ما استطعت".

وسيكون العمل عيناً لحقبة زمنية غنيّة وبيئة اجتماعية خصبة، ويوضح التوجهات السياسية المتصارعة بقالب روائي تلفزيوني بغاية التشويق.

قصة "دوار شمالي"

وتدور أحداث المسلسل في الحي الشعبي الدمشقي" ما ورد" برواية محاكة بقوة وإتقان لتكون جاذبة ومثيرة، وهو تصور عن باص يجول المدينة من أقصاها لأقصاها ليمر بمختلف الشرائح الاجتماعية والأحياء الشعبية، بدءا من أفقر حارتها إلى أبسطها وصولاً إلى الواجهة المترفة وشوارعها المتحضرة.

وبرواية مدروسة سيأخذنا "دوار شمالي" إلى تسعينات القرن الماضي، حيث تدور القصة وتعود بنا إلى ثمانينات القرن نفسه، لتصوير التاريخ بكل ما يحمله من خلافات وصراعات بين أهل النفوذ والسلطة وبين أهل الأصول والمبادئ، وتشتد التشابكات والتداخلات المنطقية بين الشخصيات من خلال صلة القرابة والزواج وتقاطع المصالح وتباعدها.

وصفوة العمل تتلخص في حياة رجل فاسد يقرر الاستيلاء على حي "ماورد" لأهميته الجغرافية ولامتلاكه عقارات هائلة قد تشكل ثروة عظيمة مع تعاقب الزمن، ولكنه يصطدم بحاجز قوي يقف بينه وبين مطامعه ويواجهه بكل بصلابة، مما يجعل الرجل الفاسد يعتمد على أحد تجار الشام لأن والده من مالكي هذا الحي الأساسيين، فيحيله إلى قاتل متسلسل يخفي جرائمه في الحي.

وتتواصل الأحداث في العمل ضمن إطار درامي حاد، ليعود بعدها القاتل بحجة الاستيلاء على البناء الذي كان يخفي جرائمه فيه، ويبدأ بالبحث عن الرجل الفاسد لينتقم منه بسبب الحال الذي أوصله إليه، ولكن الأقدار تسير دائماً عكس التوقعات وتتمدد الصراعات بينهم.

ومن الواضح أن العمل يسير باتجاه تنويعات مدروسة على الصعيد الإجرامي، ليقصّ علينا حكاية شخصية مسيطرة ونافذة ورثت عن أبيها "باب جهنم" وبدأت تتاجر فيه.

وبطريقة درامية ساخنة يفتح "دوار شمالي" ملفات استقصائية جديدة، توضح أثر معاناة هذه الشخصية الإنسانية. وأوضح "دوار شمالي" أنه عمل صُنع وفق مزاج سيثير اهتمام المتابعين ويحفز شغفهم.

يشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السورية منهم عبد المنعم عمايري، أمل بشوشة، هبة نور، أنس طيارة، نانسي خوري، أحمد الأحمد، محمد حداقي، فايز قزق، كارمن لبس، وائل زيدان، طارق مرعشلي، علا باشا، عبير شمس الدين، رنا كرم.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com