Lightyear يحقق 5 ملايين دولار في أول أيام عرضه بدور السينما الأمريكية
مشاهير سينما وتلفزيون
18 يونيو 2022 7:59

Lightyear يحقق 5 ملايين دولار في أول أيام عرضه بدور السينما الأمريكية

avatar سعد يوسف

حقق فيلم الأنيميشين Lightyear الذي أثار جدلا واسعا في العالم العربي ودول أجنبية بسبب تضمّنه مشاهد ”تروّج للمثلية الجنسية“ إيرادات بلغت 5.2 مليون دولار في أول يوم عرض بدور السينما في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تتراوح الإيرادات التي قد يحققها فيلم شركة ديزني، بين 70 و80 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع، إذ يعرض الفيلم في 4200 دار عرض في أمريكا الشمالية.

وكانت العديد من دول الخليج العربي والشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى الصين، قررت حظر عرض الفيلم بسبب مشهد يصور قبلة بين فتاتين مثليتين.

وحاولت دول أخرى عرض الفيلم بشرط إجراء تعديلات عليه تتضمن حذف المشاهد والحوارات التي تحتوي على عناصر تروج لأسلوب حياة المثليين، ورغم ذلك رفضت شركة ”والت ديزني“ وفضّلت منع عرضه على حذف تلك المشاهد.

2022-06-BeFunky-collage2-68-933x564-1

ووصلت ميزانية إنتاج Lightyear ما يقرب من 200 مليون دولار، لذلك من المتوقع أن يحقق الفيلم صدى وقت عرضه في السينما، خاصة أنه يعتبر الفيلم الأول من إنتاج ”بيكسار“ الذي يتم عرضه في دور السينما منذ عامين بسبب تداعيات جائحة كورونا.

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء ”باز“، الذي ظهر في سلسلة أفلام ”ديزني“ الشهيرة Toy Story وهو بطولة النجم كريس إيفانز الذي يقدم الأداء الصوتي لبطل الفيلم buzz.

ويعتبر العديد من المسلمين المثليين والمثليات خطيئة، حيث حظرت دول إسلامية مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان والكويت؛ العديد من الأفلام التي تتضمن مشاهد تروج للمثلية الجنسية.

في شهر أبريل، لم يمنح فيلم Doctor Strange in the Multiverse of Madness ترخيصًا لعرضه في دور السينما السعودية؛ ويرجع ذلك إلى تقديمه شخصية ”أمريكا تشافيز“،التي جسدتها الممثلة زوشيتل غوميز، على أنها مثلية الجنس.

وسبقه حظر فيلم Eternal بسبب إدراجه زوجين من الجنس نفسه وأول بطل خارق مثلي الجنس في عالم مارفل. وفي شهر يناير العام الماضي، منع فيلم West Side Story من الوصول إلى دور السينما في تلك الدول؛ بسبب شخصية ”أنيبوديز“ التي كُتبت على أنها عابرة جنسيًا في النسخة الجديدة من الفيلم.