ديزني تفضل منع عرض Lightyear على حذف مشهد "المثلية"
مشاهير سينما وتلفزيون
17 يونيو 2022 12:01

ديزني تفضل منع عرض Lightyear على حذف مشهد "المثلية"

avatar سعد يوسف

قال مراقبو الأفلام في ماليزيا، اليوم الجمعة، إن شركة ”ديزني“ العملاقة، فضّلت منع عرض أحدث أفلامها للرسوم المتحركة Lightyear بدور السينما في البلاد على حذف المشاهد التي تروج للمثلية الجنسية.

وأعلن مجلس الرقابة على الأفلام في ماليزيا أنه وافق على عرض الفيلم الذي يحتوي على مشهد يصور قبلة بين فتاتين مثليتين، ولكن بتوجيه من الوالدين لمن هم دون 13 عامًا وبشرط إجراء تعديلات.

وقال المجلس في بيان له، إن المشاهد والحوارات التي ”وجدت أنها تحتوي على عناصر تروج لأسلوب حياة المثليين والتي تنتهك الجوانب الرئيسية للمبادئ التوجيهية الخاصة بالرقابة على الأفلام أمرت بحذفها“.

وأوضح المجلس ”مع ذلك، لم يوافق موزعو الفيلم على الامتثال للتعليمات“ وقرروا بدلاً من ذلك إلغاء العرض، مضيفًا أنه لن يتنازل عن أي مشاهد لمجتمع الميم، ولم يحدد البيان المشاهد التي تنتهك إرشادات الرقابة.

ويتضمن فيلم Lightyear شخصية أنثوية تجسّدها المُمثلة أوزو أدوبا، وتظهر في أحد المشاهد وهي تقبل لفترة وجيزة شريكة حياتها في الفيلم الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار.

2022-06-878

وكانت شركة ديزني قد أزالت اللقطة في النسخة الأخيرة للفيلم مارس الماضي، لكن ضغوطات ”داخلية“ كبيرة أجبرت الشركة على إعادة اللقطة.

ويدور فيلم ”لايت يير“، الذي أخرجه أنغوس ماكلين، حول رائد الفضاء الشاب ”بوز“ الذي يحاول العودة إلى كوكب الأرض رفقة طاقمه بسلام باستخدام سفينة فضائية وخلال الرحلة يواجه الفريق عددا من الصعوبات والمخاطر التي يحاولون التغلب عليها.

وتعد شخصية ”بوز“ شخصية شهيرة في عالم ديزني حيث ظهر سابقا في فيلم ”توي ستوري“ Toy Story والذي حقق شهرة كبيرة وفاز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

ومنعت السلطات في معظم أنحاء العالم الإسلامي عرض فيلم Lightyear في دور السينما لتضمنه تلك المشاهد التي تروج لحياة المثليين.

ويعتبر العديد من المسلمين المثليين والمثليات خطيئة والعديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة تجرم العلاقات المثلية. كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة أنها ستمنع عرض فيلم الرسوم المتحركة Pixar في دور السينما بسبب القبلة.