بعد منعه في دول عربية بسبب المثلية.. ما موقف مصر من فيلم Lightyear؟
مشاهير سينما وتلفزيون
13 يونيو 2022 19:19

بعد منعه في دول عربية بسبب المثلية.. ما موقف مصر من فيلم Lightyear؟

avatar عزت أبو الوفا

أثيرت حالة من الجدل في مصر خلال الساعات الماضية بعدما تحدث البعض عن منح فيلم الرسوم المتحركة Lightyear، الذي ينتمي لأفلام الخيال العلمي والمغامرات، تصريحا بالعرض في جميع دور السينما في مصر، رغم منع عرضه في عدة دول عربية وذلك بسبب مخالفته معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في تلك الدول.

وحسم الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة المصرية ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية هذا الجدل من خلال تصريح خاص لـ“فوشيا“، حيث قال إنه لم يتم عرض الفيلم على جهاز الرقابة كي يتم إجازته للعرض من عدمه، فيما رفض الرد بشأن استباق الرقابة بقرار المنع من العرض كي يمنع البلبلة حول الفيلم، في إشارة إلى أنه سيتم مشاهدته أولا لحسم الأمر أو ربما يوجد دراسة للقرار في الغرف المغلقة.

2022-06-133-214720-saudi-arabia-banning-lightyear-2

في السياق أكد المنتج المصري هشام عبدالخالق، نائب رئيس غرفة صناعة السينما أن القرار منوط به جهاز الرقابة على المصنفات الفنية فقط، كونه الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار تصاريح العرض.

أما سيد فتحي، مدير عام غرفة صناعة السينما، فقد أكد أنه لابد أن يكون عرض الفيلم من خلال موزع في مصر حتى لو كانت ”ديزني“ افتتحت مكتبا لها في القاهرة مؤخراً، مبيناً: ”أشك أن يقوم الموزع بهذه الخطوة“.

وعقب مدير عام الغرفة أن القرار للرقابة في النهاية إضافة إلى أن خالد عبد الجليل رئيس الجهاز لن يتدنى لهذا المستوى حسب وصفه.

وأثار الفيلم حالة من الجدل الواسع بعد منع عرضه في عدد من الدول العربية بسبب احتوائه على مشاهد ”مثلية“، بالرغم من تناوله شخصية كرتونية شهيرة ارتبط بها الجمهور العربي والمصري في سلسلة الرسوم المتحركة TOY STORY.

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء ”باظ يطير“، الذي ظهر في سلسلة أفلام ”ديزني“ الشهيرة، وبسبب مشاهد لقبلة بين شخصين من مِثليي الجنس ضمن أحداث الفيلم تم رفضه رقابيا في عدة دول بينها الإمارات والكويت والبحرين والسعودية.

2022-06-77777

وتدور قصة الفيلم حول رائد الفضاء الشاب ”لايتيير“، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، ويحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان بينما يواجه أيضاً تهديداً لسلامة الكون.

والفيلم الذي تنتجه استديوهات ”بيكسار“ للرسوم المتحركة بالتعاون مع شركة ”والت ديزني“ الرائدة في هذا المجال، هو الأحدث ضمن سلسلة ”Toy Story“ الشهيرة لأفلام الرسوم المتحركة، وشارك في كتابة سيناريو الفيلم وإخرجه أنجوس ماكلين، وهو من بطولة كريس إيفانز في شخصية ”لاتيير“ مع كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.