حظر فيلم "ديزني" Lightyear في دول الخليج والشرق الأوسط بسبب المثلية
مشاهير سينما وتلفزيون
13 يونيو 2022 9:57

حظر فيلم "ديزني" Lightyear في دول الخليج والشرق الأوسط بسبب المثلية

avatar لين محمد

دخلت استديوهات ”ديزني“ في حرب جديدة مع الرقابة الخليجية؛ بسبب تضمن فيلمها الأنيميشن الجديد Lightyear مشهدًا وشخصيات مثلية الجنس، وهو ما يعد منافيا لقوانين العرض السينمائي في تلك الدول.

ووفقًا لموقع ”هوليوود ريبورتر“، سيتم حظر فيلم Lightyear، من إنتاج استديوهات ”بيكسار“ للرسوم المتحركة وشركة ”والت ديزني“، في العديد من الدول الخليجية ودول الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى الصين.

2022-06-BeFunky-collage2-68

وجاء قرار حظر عرض الفيلم بسبب مشهد القبلة الذي جمع بين شخصيتين من الجنس نفسه، إذ يبدأ الفيلم بهبوط كل من ”باز يطير“ Buzz Lightyear وزميلته حارسة الفضاء ”أليشا“ على كوكب غريب، فيواجهان مخلوقات غريبة تشبه الأخطبوط وكائنات فضائية مجنحة، وبسبب تحطم سفينتهما الفضائية تتعرقل مهمتهما.

ومع مرور الوقت، تتولد علاقة حب بين ”أليشا“ وامرأة أخرى من طاقم العلوم، لتعلن خطوبتها مستعرضةً خاتمها، وتوجه كلامها لـ“باز يطير“ قائلة: ”إنه أمر مضحك، لم أكن لألتقي بها لو لم نكن عالقين“، ثم نشاهد لمحات عاطفية لـ“أليشا“ وحبيبتها وهما تنشئان عائلة معًا، وتتبادلان قبلة حميمة على الشفاه.

2022-06-1-12

وبذلك ينضم فيلم Lightyear لقائمة الأفلام المحظورة في دول الخليج بسبب المشاهد التي تتضمن إشارات أو قضايا تخص المثليين الجنسيين ، والتي غالبًا ما تقع تحت الرقابة على الإصدارات السينمائية؛ باعتبار المثلية الجنسية ”غير قانونية“ في جميع أنحاء المنطقة.

وبالعودة إلى شهر أبريل، لم يمنح فيلم Doctor Strange in the Multiverse of Madness ترخيصًا لعرضه في دور السينما السعودية؛ ويرجع ذلك إلى تقديمه شخصية ”أمريكا تشافيز“،التي جسدتها الممثلة زوشيتل غوميز، على أنها مثلية الجنس. وسبقه حظر فيلم Eternal بسبب إدراجه زوجين من الجنس نفسه وأول بطل خارق مثلي الجنس في عالم مارفل.

وفي شهر يناير العام الماضي، منع فيلم West Side Story من الوصول إلى دور السينما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان والكويت؛ بسبب شخصية ”أنيبوديز“ التي كُتبت على أنها عابرة جنسيًا في النسخة الجديدة من الفيلم، وأدت شخصيتها الممثلة غير الثنائية أيريس ميناس.