ماجدة خير الله: محمد هنيدي أفسد سيناريو "صاحب صاحبه" وتطالب بتكريم مؤلفه
مشاهير سينما وتلفزيون
05 يونيو 2022 18:49

ماجدة خير الله: محمد هنيدي أفسد سيناريو "صاحب صاحبه" وتطالب بتكريم مؤلفه

avatar عزت أبو الوفا

طالبت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله، القائمين على إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بتكريم السيناريست ماهر عواد، في دورته الـ44 المقرر انعقادها في شهر نوفمبر المقبل، مبينة أنها ستحاول أن يكون طلبها رسمياً بالحديث مع إدارة المهرجان لاسيما وأنهم أصدقاء مقربون لها.

وقالت ماجدة خير الله، في تصريح لـ“فوشيا“، إن الكثير من المتواجدين في المهرجان يوافقونها الرأي، مشيرة إلى أن التكريم يكون مستحقا لمن هم في تاريخهم أعمال فنية وسينمائية جيدة، ولفتت إلى أن ماهر عواد صاحب مدرسة لم يتخلَّ عنها.

وكشفت ماجدة خير الله، أن السيناريست ماهر عواد توقف عن تقديم المزيد من الأعمال بعد أن فسد الوسط السينمائي نتيجة سيطرة أنصاف الموهوبين من النجوم والمخرجين، لكنه لم يتوقف عن الإبداع الذي يحتاج لمن يتبناه ويساعد في ظهوره للنور، وسردت على إثر ذلك تدخل الفنان محمد هنيدي في نص فيلم ”صاحب صاحبه“ الذي كتبه ماهر عواد وهو ما أفسد الفيلم من وجهة نظرها.

وأوضحت الناقدة أنها واثقة من حديثها الخاص بإفساد محمد هنيدي لسيناريو ”صاحب صاحبه“، متابعة أن عددا من ممثلي الكوميديا كانوا يرون في إحدى الفترات أنه من حقهم أن يرفضوا مخرجا ما لفيلمهم أو إجراء بعض التعديلات في السيناريو، وهو ما حدث مع هنيدي ومحمد سعد أيضاً وهو ما جعل الأعمال الفنية تفسد.

2022-06-315x420_05c978f0c3f44fe6400a91bbcf992fc58484a71d737280cd89067302c77ae049

ولفتت إلى أن سيناريو فيلم ”صاحب صاحبه“ كان خارقا على العكس مما ظهر للجمهور في أحداث الفيلم، فقد كان يتناول الصداقة من مفهوم قوي، حيث يتواجد صديقان أحدهما يضحي بسفر إلى الخليج في ذلك الوقت كي يراعي الأسرة مع صديقه، معقبة أن بعض الأحداث كانت مميزة للغاية بعد تلك التضحية ولكن حدثت أمور أخرى عبر بند الإضحاك، وليس كما ظهر.

وبينت: ”الفيلم ليس بالهبل الذي ظهر وكانت هناك أمور خارج السياق، حيث افترضوا أن هناك شخصاً يعاني الحسد من عينيه فيقع من الدور العاشر مثلا.. نعم العمل مضحك لكنه وصل إلى درجة الهزار.. وما يجيده محمد هنيدي وفعله في أفلام كثيرة وجدناه في هذا الفيلم وتعرف مباشرة أن هذه بصمات هنيدي فأخرج الموضوع عن سياقه“.

وأردفت الناقدة المصرية أن فيلم ”رشة جريئة“ مثلا قيل عنه فانتازي وكوميدي وظريف وماسك نفسه، ولا تشعر بثغرات في الفيلم فظهر كما هو باحترام الآخرين، وذلك على العكس من ”صاحب صاحبه“ الذي حمل الكثير من الثغرات ومن يعرف أسلوب ماهر عواد يعلم أن هذا خلل في السيناريو لم يصنعه هو“.

فيلم ”صاحب صاحبه“ هو فيلم كوميدي من إنتاج عام 2002، وهو من بطولة محمد هنيدي، وأشرف عبد الباقي، ومن تأليف ماهر عواد وإخراج سعيد حامد.

وتدور قصة الفيلم حول صديقين الأول جاد، وهو ابن وحيد لأم عجوز، والثاني أسامة الذي يعيش مع جده العجوز الذي كان يعمل سائقاً في السكة الحديد، وتسبب في حادثة أودت بحياة ابنه وزوجة الابن والدي أسامة. جاد وأسامة يحظيان بإعارة إلى إحدى دول الخليج، لكن الظروف تحتم أن يذهب أحدهما، والآخر يبقى ليرعى الأم والجد، وينتهي الأمر بأن يذهب جاد وحده تاركا رعاية أمه لصديقه أسامة.

2022-06-19_2022-637855641757121325-712

في خلال خمس سنوات من الإعارة يتمكن جاد من إدخار كل دينار يحصل عليه ويرسل القليل لصديقه أسامة وخطيبته زينه التي تعمل في صيدلية بالحارة. فيعود جاد من الخليج في إجازة قصيرة، إلا أن صديقه أسامة يخطط من جانبه للحيلولة دون عودة جاد وذلك بعدد من المقالب.

وينتهي الفيلم بزواج الأم من الجد، ويتزوج أسامة من حبيبته المليونيرة، ويرفض جاد السفر مرة أخرى، ويقرر البقاء إلى جانب خطيبته الوفية زينة التي انتظرته خمس سنوات.