أربعة مسلسلات سورية لم تقفل حكاياتها بنهاية شهر رمضان
مشاهير سينما وتلفزيون
01 مايو 2022 23:45

أربعة مسلسلات سورية لم تقفل حكاياتها بنهاية شهر رمضان

avatar آية أبو نظام

على الرغم من انتهاء شهر رمضان الجاري 2022، تبقى بعض المسلسلات السورية مستمرة، ولم تقفل حكايتها لأن عدد حلقاتها أكثر من ثلاثين، لتواصل مرافقة الجمهور خلال عيد الفطر المبارك.

ورصد موقع ”فوشيا“ أربعة أعمال لم تنتهِ أحداثها هي ”كسر عضم، الكندوش2، حوازيق، بروكار2“.

كسر عضم

2022-05-1

بدايةً مسلسل ”كسر عضم“ الذي يتناول حكاية عميقة وحساسة من خلال دراما اجتماعية معاصرة، تتناول الصراع على البقاء في زمن الحرب التي عاشتها سوريا، والأبطال من طبقات مجتمعية ثلاثة ”المتنفذة والمتوسطة وضحايا القاع“، ويتطرق لطبقة جديدة في المجتمع تسمى ”أمراء الحرب“.

وكان المسلسل قد لفت أنظار الجمهور مع بداية عرض حلقاته الأولى واستمر هذا الأمر حتى اليوم، إذ إنه يمثل على حسب تعبير المشاهدين عودة قوية للدراما السورية الاجتماعية المهمة نصاً وتمثيلاً وإخراجاً.

كما لاحظ الجمهور أن ”كسر عضم“ كان مختلفا، كونه نقل واقع المجتمع السوري وتداعيات الحرب التي مرت عليه خلال الأعوام السابقة، مبرزاً ضحايا هذه الحرب ومآسيها المؤثرة التي عاشها الشعب وسط حالة من الفوضى التي تخللها رشوة، قتل ونهب، هجرة، واستغلال للسلطة ولبعض ثغرات القانون، متجاوزاً الخطوط الحمراء بجرعة من الجرأة، راوياً قصصاً اجتماعية واقعية لامست الشارع السوري ونقلت وجعه خلال الحرب، وخاليا من المماطلة والحشو في أحداثه.

ومع الاقتراب من نهاية المسلسل، يبقى ”كسر عضم“ الرهان الناجح لهذا العام، والكفة الأقوى في ميزان الدراما السورية المتجددة وفق متابعيه، من خلال وقائع وأحداث وحوارات وشخصيات تتصل مع واقع المجتمع السوري في بيئة ما بعد الحرب.

وما زال الجمهور ينتظر ويبحث في الحلول والمقترحات التي من الممكن أن تصل إليها نهاية أحداث المسلسل الذي يحقق نسبة مشاهدة عالية عند الجمهور.

و ”كسر عضم“ من تأليف علي معين صالح، إخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة ”كلاكيت ميديا“، كما يشارك في العمل نخبة من النجوم منهم فايز قزق، كاريس بشار، نادين تحسين بيك، خالد القيش، سامر إسماعيل، نادين خوري، ولاء عزام، نور علي وغيرهم.

”الكندوش 2“

2022-05-0-1

ولم ينتهِ أيضا عرض مسلسل ”الكندوش 2“ الذي ينتمي إلى أعمال البيئة الشامية، حيث كانت قصته استمرارا لأحداث الجزء الأول في إطار درامي اجتماعي دمشقي، حول أحد الرجال الأثرياء ”عزمي بيك- أيمن زيدان“ الذي تنقلب حياته رأسا على عقب عندما يُعجب بأرملة تسكن بجواره ويتزوجها سرا، وهي ”ياسمين- سلاف فواخرجي“، لتتصاعد الأحداث مع محاولة أحد الأشخاص إخبار زوجته ”صباح الجزائري- نهلة“، ليغادر ”عزمي“ الحارة، حيث تعكس القصة صراعا بين محوري الخير والشر، عدا عن المشكلات الأخرى التي يتناولها المسلسل كالبخل والظلم الذي مر على شخصياته.

كما حمل الجزء الثاني تغييرات كثيرة منها محاولة ”ياسمين“ الانتقام من ”عزمي بيك“ بعد ظنها أنه السبب بقتل والدها، ووفاة شقيق زوجها الذي كان يلاحقها لتفتح الأحداث على حكايات جديدة ومختلفة، واجتماعية، وكذلك التخفيف من حكاية ”الحرامي“ الذي كان يسرق منازل الحارة، الأمر الذي اعتبره كثيرون في الجزء الأول تسبب بحالة ملل وإطالة لا داعي لها، ومحاولة صناع العمل تكثيف القضايا الاجتماعية، والبحث في عنصر التشويق والإثارة والذي حقق غايته بالنسبة للجمهور في الجزء الثاني.

وأشاد المشاهدون بـ ”النقلة النوعية“ للمسلسل، لا سيما بعد أن خيّب آمال الجمهور في موسمه الأول، إذ اعتبر الجمهور أن هذا الجزء حمل معه تغييرا كبيرا على السيناريو والحبكة الدرامية، حيث شهدت كل حلقة من الحلقات حدثا مهما، عدا عن المفاجآت التي لم يتوقعها الجمهور، كما تطرق للحديث عن الأمراض النفسية التي يُعاني منها بعض الأشخاص، والتي قلّما نشاهدها في مسلسل بيئة شامية.

و“الكندوش 2″ تأليف حسام تحسين بيك، وإخراج سمير حسين وإنتاج مجموعة ماهر برغلي، ويشارك فيه نخبة من النجوم السوريين أبرزهم أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، سامية الجزائري، صباح الجزائري، أيمن رضا، كندا حنا، شكران مرتجى وغيرهم.

”بروكار 2“

2022-05-2

وأيضا يستمر عرض مسلسل ”بروكار 2“ إلى ما بعد شهر رمضان المبارك، وهو مسلسل بيئية شامية تدور أحداثه في أربعينات القرن المنصرم، خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، ويتحدث عن صناعة البروكار في تلك الفترة، ومحاولة أحد الفرنسيين سرقة هذه الصناعة، كما يتناول دور المرأة السورية في مواجهة الاحتلال الفرنسي.

ويقدم كذلك قصة حب بأسلوب جريء، يتجاوز المحظورات والممنوعات، ليكون حبا شجاعا، وناجحا، إضافة إلى تناوله الحياة العامة بعيدا عن الاستعراض الفلكلوري، ذاهبا نحو الواقع ليجمع ما بين العمل البيئي والمعاصر.

واستطاع المسلسل أن يلفت أنظار الجمهور من خلال تقديمه صورة جديدة للمرأة السورية في أعمال البيئة الشامية، عبر نماذج متعددة وكثيرة لسيدات لم تظهرن كتابعات أو منقادات للرجل، إنما صاحبات عمل خارج منازلهن، وصاحبات قرار وكلمة.

”وبروكار 2“ تأليف الراحل سمير هزيم، إخراج محمد زهير رجب، إنتاج شركة ”قبنض“، ويُشارك في العمل عدد من الفنانين السوريين منهم الراحل زهير رمضان، نادين خوري، قاسم ملحو، كما أنه شهد العديد من التبدلات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، حيث كان يائيل منصور بديلا لـ (يزن خليل)، فاديا خطاب بديلة لـ(مها المصري)، لينا حوارنة بديلة لـ (سلمى المصري)، جمال قبش بديلا لـ (عبد الهادي الصباغ).

حارة القبة 2

2022-05-hart-elqoba-s02

أما ”حارة القبة 2“ الذي تدور أحداثه حول فترة الاحتلال العثماني على بلاد الشام، وما ينتج عن ذلك من قضايا مجتمعية مهمة كالفقر والجوع والتشرد بتصوير نمط الحياة في إحدى الحارات الدمشقية وتسليط الضوء بشكل مخصص على إحدى العائلات وهي عائلة ”أبو العز“. فتمتد حلقاته إلى خمس وثلاثين حلقة تلفزيونية.

ويتطرق المسلسل للحديث عن قصص حب، وحالات مختلفة عما عرفه الجمهور في مثل هذه المسلسلات، خاصة فيما يتعلق باللقاءات التي تتم بالسر بين العشاق، ودعم العائلة لهذا الحب، عدا عن خروجه عن نمطية المسلسلات الشامية الأخرى التي تتمحور حول ”العكيد والزعيم“ والقصص التقليدية التي تعرض عادة، كما يحتوي على قصص اجتماعية وإنسانية مختلفة بطريقة الطرح.

وكان المسلسل قد حقق أصداء إيجابية، على الرغم من الجدل الذي يتراوح بين منتقدين لأحداثه وبين متابعين لها، ينتظرون نهاية الجزء الثاني ليتبينوا نهاية الخلافات والأحداث التي بدأت مع الحلقات الأولى للجزء الأول.

كما اعتبر متابعون آخرون أن المسلسل حافظ على محبة الجمهور، ومتابعتهم له، لا سيما بعد أن حقق بموسمه الأول نجاحا واسعا، وأصداء إيجابية.

و ”حارة القبة 2“ تأليف أسامة كوكش، إخراج رشا شربتجي، ويشارك فيه نخبة من الفنانين منهم عباس النوري، سلافة معمار، فادي صبيح، خالد القيش، نادين خوري، نادين تحسين بك وغيرهم.

حوازيق

2022-05-85626

وأخيرا المسلسل الكوميدي ”حوازيق“ ، وهو عمل كوميدي-اجتماعي، يتناول المشكلات العامة واليومية لعائلة ”أم مطيع“ بطريقة كوميدية خفيفة الظل، بانطلاق أحداث العمل من فندق ”مزهرية غربة“ ومالكته السيدة ”أم مطيع-سلمى المصري“ والتي تتدهور أحوال عائلتها المادية، ما دفعها لتأجير غرفة واحدة فقط من غرف الفندق عن طريق ”دلال الحارة“، وفي كل حلقة تتم استضافة نزلاء جدد.

وكان المسلسل قد سجل نسبة متابعة منخفضة وحضورا خجولا، مقارنة بباقي أعمال رمضان لعام 2022 رغم الطابع المرح والخفيف له، لكنه لم يسلم من الانتقادات بسبب انضمام عدد كبير من نجوم الدراما السورية المخضرمين له، دون إعطاء مساحة كافية لإظهار إبداعهم كالفنانة سامية الجزائري والملقبة بـ ”سيدة الكوميديا“.

كذلك أثار دور الفنانة أمل عرفة في العمل ”أم ناريمان“ جدلا كبيرا عند الجمهور، فاعتبر البعض طريقة كلامها وخشونة صوتها وكذلك شكلها الخارجي مبالغا فيه لحد كبير، بينما رأى البعض الآخر عكس ذلك، بأنها قريبة من القلب وشخصيتها مرحة خفيفة الظل في المسلسل، معتبرين أن حضورها من أفضل حلقات العمل.

والعمل من تأليف زياد ساري، إخراج رشاد كوكش، إنتاج شركة أفاميا لعام 2022، بطولة سلمى المصري، زينة بارافي، علا الباشا، وائل زيدان، وائل رمضان وغيرهم من نجوم الدراما السورية، ومن ضيوف الحلقات الفنانة السورية سامية الجزائري، حسام تحسين بيك، أمل عرفة، شكران مرتجى، معتصم النهار، أيمن رضا، جمال العلي.