كاتب "على قيد الحب" يستنكر حذف وإضافة مشاهد في الحلقة 29
مشاهير سينما وتلفزيون
01 مايو 2022 18:26

كاتب "على قيد الحب" يستنكر حذف وإضافة مشاهد في الحلقة 29

avatar آية أبو نظام

استنكر الكاتب السوري فادي قوشقجي، مؤلف مسلسل ”على قيد الحب“ حذف مشاهد، وحوارات للشخصيات من الحلقة الفائتة منه، عدا عن الاختصارات والإضافات التي حصلت وأفقدت الحوار جماله ووضوحه على حد تعبيره.

وكتب قوشقجي عبر صفحته الشخصية على ”فيسبوك“ مستنكرا حذف بعض المشاهد من الحلقة 29، عدا عن أنه لم يتم الالتزام ببعض التفاصيل كحالة الطقس بشكل عام ومشهد حادث الطفلة بشكل خاص.

وكتب قوشقجي: ”في الحلقة 29 لدينا ما يلي: هناك اختصارات مهمة وقعت على حوار نمر وكندة، وهناك أيضاً إضافات تنضح جمالاً ورقياً (!!!) حين تدور بين عاشقين سابقين في لحظة بوح وتقارب متجدد (”حافرك“، ”مكسورتك“ على سبيل المثال)“.

وأضاف أن هذه الاختصارات والإضافات أفقدت الحوار ”ثلاثة أرباع جماله وأربعة أخماس وضوحه، عدا عن الاختصار الذي جرى في حوار نمر وعلياء، وبضعة أمور أخرى“ على حد تعبيره.

كما أثار استغرابه حول ثياب شخصية نمر والخطأ الذي حصل حولها قائلا: ”بالطبع لا حاجة لإخباركم أن نمر كان يرتدي الثياب نفسها، هل قلتم إن هذا منطقي تماماً لأن المشهدين يدوران في اليوم نفسه؟ لا! لم أكن أقصد كان يرتدي الثياب نفسها في المشهدين!! كنت أقصد أنه يرتدي الثياب نفسها منذ بداية المسلسل!!“.

2022-05-٢٠٢٢٠٥٠١_١٨١٦٢٩

وقال الكاتب السوري إن أحداث المسلسل تدور على مدى 300 يوم، أي في حالات طقس مختلفة، ساخرا أن التصوير ”كان في سيبيريا“، نظرا لوجود ”المدافئ والبطانيات والثياب السميكة جدا“ طيلة حلقات العمل.

وتابع متسائلا: ”هل كان الأمر يحتاج اجتهادا؟ على الإطلاق“، إذ كتب في النص كل التفاصيل حول الظروف المناخية في كل مرحلة، عدا عن أنه كتب مشهد حادث الطفلة ”شام“ في طقس ماطر بشكل تدريجي من المطر الخفيف وصولا للغزير.

واختتم قوشقجي منشوره ساخرا: ”على كل حال مسامحين بالمطر، ربما هو أمر معجز“، وسيعتبر هذا التفصيل ”هامشيا“، لكن أحب من خلال هذا المنشور أن يترك الخيال لمتابعيه لكي يتعاملوا مع المشهد بظرفه الأصلي، إذ أرفقه بتقديم ملف يتضمن الحلقة 29.

2022-05-٢٠٢٢٠٥٠١_١٨١٦٤٥

وكان قد جرى في الحلقة 29 لقاء بين ”نمر- هافال الحمدي“ و ”كندة- ترف التقي“ ليقوم بتنبيهها من الأشخاص الذين تعمل معهم في شركة الإنتاج ولاسيما ”سلوم حداد- عزام“، وليعلم منها ”قصة النص“.

لتتصاعد الأحداث عن طريق قدرة ”كندة“ على إحضار صورة قديمة من دفتر العيلة ”لعزام“، لتكتشف من خلالها ”سمر سامي- علياء“ أن غريمها هو ”عزام“، إذ أوقفت حياتها في سن معين وعادت للانتقام منه، نظرا لأنه قتل صديقتها ”وداد“.

ولا يزال الجمهور متشوقا لمعرفة شكل الانتقام الذي ستقوم به ”علياء“ بعد كل هذه السنوات.

ومسلسل ”على قيد الحب“ هو من تأليف فادي قوشقجي، إخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة ”إيمار الشام“، وتدور أحداثه حول مجموعة من العائلات السورية من مختلف الفئات الاجتماعية، بحيث تخوض كل عائلة صراعا ما في ظل الظروف المعيشية التي اختلفت بشكل مفاجئ في السنوات الأخيرة.

واستطاع المسلسل أن يخلق حالة حنين ويعود إلى الزمن الجميل من خلال بعض التفاصيل الدافئة التي مرت به، إذ أعاد تصوير الحياة الطبيعية للعائلة السورية باجتماعاتها العفوية والبسيطة البعيدة عن التزييف، كما قدم جملة من الحوارات الهادفة والعميقة التي تجلت في حديث شخصياته فحمل بين طياته رسائل أخلاقية وتربوية.

ويشارك فيه عدد من الفنانين السوريين منهم سلوم حداد، نادين خوري، وفاء موصللي، صباح الجزائري، مهيار خضور، يزن خليل، مديحة كنيفاتي، عاصم حواط، جرجس جبارة، روعة ياسين، هافال حمدي وغيرهم.

الجدير بالذكر أن فادي قوشقجي كتب العديد من المسلسلات التي تركت أثرها في الدراما السورية، منها مسلسل ”على طول الأيام 2006″، ”ليس سرابا 2008″، ”عن الخوف والعزلة 2009″، ”تعب المشوار 2011″، ’“أرواح عارية 2012″، ”نبتدي منين الحكاية 2016“.