اتهامات بسرقة قصة "بطلوع الروح" من فيلم أمريكي.. والمؤلف يرد
مشاهير سينما وتلفزيون
27 أبريل 2022 22:25

اتهامات بسرقة قصة "بطلوع الروح" من فيلم أمريكي.. والمؤلف يرد

avatar تقوى الخطيب

نفى محمد هشام عبية، مؤلف مسلسل ”بطلوع الروح“، الاتهامات المتداولة حول اقتباس قصة العمل من الفيلم الأمريكي Not Without My Daughter.

وقال هشام عبية لوسائل إعلام محلية أنه سمع أقاويل بسرقة المسلسل من فيلم أجنبي مع بداية عرض الحلقة الأولى من ”بطلوع الروح“، مضيفًا أنه من خلال ما تم نقله عن الفيلم، فمن الواضح أن العملين متقاربين، في جانب الانتقال من العالم الطبيعي إلى آخر منغلق.

وأضاف المؤلف أن الفيلم ”كان العالم المنغلق فيه هو إيران، أما في مسلسل بطلوع الروح فكان مدينة الرقة التي كانت مكان تنظيم داعش“.

وأكد عبية أن مسلسل ”بطلوع الروح“ ليس مقتبسا من الفيلم، وذلك لوجود مادة خام وأحداث حقيقة استطاع من خلالها تكوين فكرة العمل والأحداث.

وتابع المؤلق المصري: ”الفكرة في كيفية تناول الأفكار التي من الممكن أن تكون متشابهة، سواء من عمق الشخصيات أو بنائها“.

وكان الفيلم الأمريكي ”ليس بدون ابنتي“ قد صدر عام 1991، وروى قصة مواطنة أمريكية يخدعها زوجها ويستدرجها إلى إيران حيث تتعرض للإساءة وتحاول الهروب.

2022-04-81yU4EPQoL._SL1500_

كما وُجهت لمسلسل ”بطلوع الروح“ الاتهامات بسرقة جوانب من المسلسل السويدي Caliphate الذي عُرض عام 2020 وحقق نجاحا كبيرًا.

2022-04-33

وإحدى قصص هذا المسلسل تدور حول ”برفين“، وهي شابة مسلمة من السويد تعيش تحت سيطرة داعش في الرقة السورية مع زوجها العضو في التنظيم حسام وابنتهما المولودة حديثا لطيفة التي بدورها تحاول الهرب والعودة إلى السويد.

2022-04-34-1

يشار إلى أن ”بطلوع الروح“ من ﺇﺧﺮاﺝ كاملة أبو ذكري، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد هشام عبية وإنتاج “صبّاح إخوان”، ويجمع مجموعة من الممثلين المصريين واللبنانيين منهم منة شلبي، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، وإلهام شاهين، وعادل كرم وداميان بو عبود وغيرهم.

على صعيد آخر؛ أعلنت أسرة مسلسل ”بطلوع الروح“ عن تمكن الأجهزة الأمنية اللبنانية من الإفراج عن صادق روللي، المحاسب في شركة المنتجة للمسلسل.

ووجهت الشركة المنتجة بكل أفرادها وطاقمها الشكر للأجهزة الأمنية والحكومة اللبنانية على الجهود القصوى التى بذلتها، وموجهة كل الحب والتقدير لعائلة السيد صادق روللي على صبرهم وثقتهم، ولكل الأصدقاء الذين تواصلوا معهم من كل أنحاء العالم العربي للاطمئنان.