ماندو العدل: "فاتن أمل حربي" راجعه أستاذ بالأزهر.. وجهاز الرقابة عفا عليه الزمن
مشاهير سينما وتلفزيون
23 أبريل 2022 12:35

ماندو العدل: "فاتن أمل حربي" راجعه أستاذ بالأزهر.. وجهاز الرقابة عفا عليه الزمن

avatar نسرين الرشيدي

علق المخرج المصري ماندو العدل على الجدل الذي أثير حول مسلسله الجديد ”فاتن أمل حربي“ بسبب المسائل الدينية التي تطرق إليها، مبينا أنه تم مراجعته من قبل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين الهلالي، وأنهم كصناع العمل أعلنوا ذلك كثيرا، موضحا أن الجدل بشكل عام كان متوقعا؛ لأن المسلسل يناقش قضايا مهمة منها قانون الأحوال الشخصية بمصر.

وأكد المخرج العدل في تصريح لـ“فوشيا“، أنه مهموم دائما بالقضايا التي تخص المجتمع والمواطن سواء كان رجلا أو امرأة، ولهذا هو حريص دائما على أن يسلط الضوء على المشكلات المجتمعية في أعماله، مثلما يحدث في مسلسله الجديد ”فاتن أمل حربي“ والذي يناقش معاناة المرأة مع قانون الأحوال الشخصية، ومشاكل الزواج والطلاق.

وكشف العدل، عن أن مسلسل ”فاتن أمل حربي“ فكرته في الأساس، وكان ينوي تقديمها من خلال فيلم سينمائي، وبالفعل عرضها على الكاتب إبراهيم عيسى، الذي رحب بها، ولكن بعد وقت قصير، عاد مجددا وطلب من المؤلف تقديمها من خلال مسلسل تلفزيوني، وتخوف الأخير من التجربة في البداية لكونه لم يخض الكتابة التلفزيونية من قبل، ولكنه في النهاية تحمس للفكرة، وشرع في تنفيذها حتى خرجت للنور.

وبين أن أغلب أبطال مسلسله الجديد، سبق له التعاون معهم من قبل، وتجمعه بهم علاقة طيبة، وكيمياء في العمل، ونجاحات قديمة، وأبرزهم نيللي كريم، الذي تعاون معها من قبل بمسلسل ”لأعلى سعر“ وحققا نجاحا كبيرا معا خلال وقت عرضه.

2022-04-28084f4a5bb2249b55e8210ca4f71035

وأشار ماندو العدل، إلى وجود أزمة في النصوص والسيناريوهات الدرامية، وأرجع تلك الأزمة لقلة ثقافة المؤلفين الجدد، قائلا: ”للأسف أغلب الكتاب الشباب الجدد يشاهدون أعمالا فنية أكثر مما يقرأون، وبالتالي تنقصهم الثقافة التي هي مهمة جدا للمؤلف“.

وأبدى رأيه في جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، مؤكدا أنه لا يوجد شيء اسمه رقابة على عمل في الوقت الحالي أو وضع شروط لعمل فني وتحجيمه بعدم التطرق للحديث عن أمور معينة، وإنما أصبح هناك شيء يسمى تصنيف عمري للعمل، مؤكدا أن جهاز الرقابة ”عفا عليه الزمن“.

مسلسل ”فاتن أمل حربي“ بطولة نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، وخالد سرحان، ومحمد الشرنوبي، ومحمد ثروت، وفادية عبد الغني، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج العدل جروب.

2022-04-a45161e52fbcf1fa7556120e5408e167