"جزيرة غمام" بالصدارة.. وريهام حجاج وروبي ومي عمر يخيبن الآمال
مشاهير سينما وتلفزيون
22 أبريل 2022 22:06

"جزيرة غمام" بالصدارة.. وريهام حجاج وروبي ومي عمر يخيبن الآمال

avatar أحمد الشافعي

تتواصل عروض الأعمال التلفزيونية التي تنافس في ماراثون دراما رمضان الجاري 2022، وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي يحرص على المشاهدة على اعتبار أن هذا الموسم هو الأقوى على مدار العام، لاسيما وأن القائمين على الصناعة يفضلون المنافسة في رمضان كون المتابعة أكبر للحصول على نسب مشاهدات مرتفعة.

وتحظى الدراما المصرية بمتابعة كبيرة من جانب الجمهور، نظرا للتجمعات الأسرية لمشاهدة النجوم الذين يطلون على الجمهور من عام لآخر، واستمرارا لما تقوم به ”فوشيا“ منذ الأسبوع الأول من دراما رمضان، فقد استطلعنا آراء النقاد المختصين بشأن صعود وهبوط وتيرة الأعمال الدرامية مع مرور الأسبوع الثالث من المنافسة، حيث واصل مسلسل ”جزيرة غمام“ الذي يقوم ببطولته طارق لطفي ومي عز الدين، تصدر قائمة الأفضل وبقي في القمة بعدما نال متابعة قوية من الجمهور لدرجة جعلت بعضهم يعتبره أفضل مسلسل رمضاني مكتمل العناصر.

*“جزيرة غمام“ على القمة

2022-04-f09131620

وقالت الناقدة المصرية ماجدة خير الله، إن مسلسل ”جزيرة غمام“ تربع على القمة وأصبح على قائمة اهتماماتها في المتابعة، نظرا لما يحمله العمل من تكامل في العناصر سواء على مستوى أداء الممثلين والكتابة، وكذلك مستوى التصوير والديكور، مضيفة أن مسلسل ”بطلوع الروح“، من بين الأعمال التي تحمل تركيبة مميزة من خلال إلهام شاهين ومنة شلبي، مضيفة أن هذا العمل سيحمل الكثير من المميزات لاسيما وأنه يعرض في 15 حلقة فقط وهذا ما أضاف للعمل.

وعقبت خير الله، أن مسلسل ”المشوار“ من بين الأعمال المميزة التي تتمتع بالغموض والتشويق، فبطء الأحداث مع كشف الجديد يميز العمل.

2022-04-Mshwar

وأوضحت أن مسلسل ”العائدون“ دخل من بين أكثر الأعمال جذبا بسبب أسلوب الممثلين وتحديدا الفنان السوري محمد الأحمد، حيث أعجبها طريقة تقديم الشرير بهدوء شديد، حيث يقوم بتقديم الدور بشكل طبيعي عكس الطريقة التي اعتدنا عليها، وكذلك حديثه يأتي بشكل عادي وليس التحدث باللغة العربية الفصحى.

وأضافت أنها وجدت الفنان المصري محمد فراج، قد قدم دورا مميزا في الحلقات القليلة التي ظهر فيها، ومن هنا تم متابعة العمل لترى أسلوب وكيفية زرع الشخصية واختيار النماذج لمن يتعاملون معهم وكيف يتعاملون معا، حيث يوجد غدر كبير بينهم.

2022-04-FPXuejoXIAYZw_4

ووضعت ماجدة خير الله، مسلسل ”ملف سري“ الذي يقوم ببطولته الفنان المصري هاني سلامة، على قائمة أسوأ الأعمال حتى أنها لم تستكمل مشاهدته؛ لأنه من البداية يتحدث عن مشكلة تجد فيها شقيقين يرفعان سلاحا على بعضهما ويخططان لأذية بعضهما وينتقل الأمر لأذية الأبناء ويصل بهم الحال إلى حد القتل، وهذا غير محتمل ولا داعي لتقديمه، منتقدة أداء ماجد المصري في العمل الذي لا يحمل تغييرا، فضلا عن أن محسن محيي الدين يقدم دورا غير مقنع، فهو ليس الشخصية التي تجعلك مقتنعا كمشاهد أنه بكل هذا الجبروت، كما أن أسلوب أداء الراقصة دينا على عكس المتوقع منها لتجد جميع الممثلين في العمل مثيرين للأعصاب.

2022-04-mlf-sry

وقالت ماجدة خير الله، إن مسلسل ”راجعين يا هوى“ تراجع كمصنف فني من وجهة نظرها؛ إذ لا ترى جديدا في القصة التي كتبها السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، مبينة أنه لو كان العمل في بؤرة اهتمامه لأنجزه في حياته لكن يبدو أنه من الأعمال التي كتبها لحين إعادة النظر فيها مجددا، ولكن عندما تم النظر إليها حاليا يطرأ عليها الجديد بشأن العلاقات لتجد أنها مفتعلة.

واختتمت أن ريهام حجاج، لم تضف جديدا يذكر في مسلسل ”يو تيرن“، إذ تصيب المشاهد بالملل بسبب الأداء الذي تظهر به وكأنها على خط واحد دون تغيير، ومن هنا عليها إعادة النظر كممثلة.

2022-04-IMG_8255

*الكتابة ”رديئة“

وعبر عصام زكريا، عن استيائه بشكل عام من مستوى الكتابة الذي وصفه بأنه ”رديء“ هذا العام، مبينا أن الكتابة هي ”عظم العمل“ الذي من دونه لن يستطيع المخرج وصناع العمل إظهار عمل مميز، ولكن الأمر يحسب بالكم وليس بالكيف، إضافة إلى أن الظروف التي يعمل فيها صناع المهنة صعبة؛ إذ يبدأ تصوير العمل قبل شهر من حلول رمضان، وهو الذي لابد من التنويه به لعدم الوقوع في ذات الأزمة حاليا، حتى لا يتم الاعتماد على الصدفة والتوفيق، ومن هنا لابد من العمل على دراما رمضان المقبل 2023، من الآن كي يستطيع الكاتب مراجعة العمل والجلوس مع المخرج وقتا أطول، وأن يحصل المخرج على قسط من الوقت للتصوير ودخول المونتاج مبكرا ومعالجة أي أزمة.

*“بطلوع الروح“ يدخل المنافسة

2022-04-79795-1

وأضاف الناقد الفني المصري عصام زكريا، أن مسلسل ”جزيرة غمام“ هو الأفضل والذي ظل متماسكا حتى الآن، مبينا أن أحداثه تتصاعد ومتابعته أصبحت مهمة يوميا.

وبين أن العمل من ناحية عناصره محسوبة بشكل جيد ولا توجد فيه نقاط ضعف، فالممثلون جيدون والإخراج متقن، وهو الذي يتواجد في الصدارة حتى الآن.

وعقب ”زكريا“ أن مسلسل ”المشوار“ من الأعمال التي بدأت بوعود كبيرة ولكنه حاليا يدور في حلقة مفرغة وهذا لا يعني أنه أصبح سيئا بل يتم متابعته لربما ينتهي بشكل يبهر الجميع، مشيرا إلى أن مسلسل ”بطلوع الروح“ دخل المنافسة وأصبح عملا مصنوعا بشكل جيد.

كما أكد أن أهم ما يميز ”بطلوع الروح“ هو أنه تخلص من ”مصيبة“ الـ30 حلقة، لأنه لا يوجد ما يسمى أن العمل لابد أن يكون 30 حلقة، فهي عادة سيئة تم اكتسابها مع مرور الزمن، بل يوجد موضوع يمكن أن يتم صناعته في 5 حلقات وآخر في 10 حلقات وغالبية مسلسلات دراما رمضان مضمونها يمكن صناعته في 5 حلقات.

*رانيا وسكينة الأسوأ

2022-04-1545041

وعن الأعمال التي رأى عصام زكريا، أنها دخلت في دائرة الأعمال السيئة، فاختار مسلسل ”رانيا وسكينة“، مبينا أنه من المفترض أنه بطولة نجمتين كبيرتين هما مي عمر وروبي، وتقوده المخرجة شيرين عادل، ومن تأليف محمد صلاح العزب، إلا أن النتيجة أقل كثيرا من تلك الأسماء التي نراها في واجهة العمل.

وأشار إلى أن مسلسل ”راجعين يا هوا“ أيضا داخل دائرة الأعمال التي لا تثير الحماسة لاستكمالها، وتابع أن مسلسل ”الكبير 6“ من الأعمال التي شاء الظن فيها فأصبح هناك ممثلون يتفوهون بأي حديث وهذا بغض النظر عن أن الجمهور متشوق للضحك ولكن أحيانا هناك مواقف ليست طريفة بل تثير الاستفزاز.

وعقبت الناقدة الفنية المصرية حنان شومان، قائلة إن مسلسل ”جزيرة غمام“، هو الأعلى من بين الأعمال الدرامية التي تنافس في دراما رمضان الجاري، مبينة أن له جمهورا عريضا للغاية ويكاد يكون العمل الوحيد المتكامل من ناحية الإخراج والديكور والأداء التمثيلي.

وبينت أن مسلسل ”راجعين يا هوى“ من بين الأعمال المميزة أيضا كونه يحمل اسم السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، إضافة إلى أن كاتب العمل محمد سليمان عبدالمالك استطاع أن يحتفظ بروح أسامة في العمل، عند تحويله من عمل إذاعي إلى تلفزيوني لاسيما وأنه يتصاعد لدى الجمهور على عكس البداية التي كانت عادية، حيث بدأ الاهتمام يزداد.

وذكرت أن مسلسل ”أحلام سعيدة“ للفنانة يسرا، يحمل الكثير من المتعة لدرجة تجعلك ترغب في معرفة القصة حتى أن الثيمة الموجودة في العمل تجعلك تتابع ما يقومون به حتى لو لم يكن هناك الجديد فالتشويق حاضر لرؤيتهم يوميا.

2022-04-79-9-228347

واستبشرت ”شومان“ بمسلسل ”بطلوع الروح“؛ إذ عدته من أبرز الأعمال التي بدأت في العرض مع النصف الثاني من شهر رمضان.

وواصلت حديثها بأن مسلسل ”مكتوب عليا“ أيضا من الأعمال المميزة هذا الموسم لكن ما يعيبه هو المد والتطويل ليصل إلى 30 حلقة، وهو ما جعل صناعه يقعون في فخ تكرار الإيفيه وهو ما قد يؤذي الفكرة.

وأكدت الناقدة المصرية أن مسلسل ”المشوار“ أصبح يحمل الكثير من الغموض رغم أن العمل يتم متابعته لأنه يحمل اسم المخرج محمد ياسين، وهو أمر كفيل بمشاهدة عمل متميز، إضافة إلى أن عمله مع محمد رمضان، جعل الجمهور يشير إلى أن الفنان المصري سيوضع في قالب صحيح، مبينة أن دينا الشربيني، تقدم أداء مميزا رغم أن دورها أصبح أقل، كما صعد دور ندى موسى، لكن العمل يدور في حلقة مفرغة كون القصة ذهبت في مكان آخر، ومن هنا يتم متابعته على أمل أن يكون أفضل في الحلقات القادمة.

*رسالة إلى ريهام حجاج

2022-04-FQH_BYgWQAQgReh

ونوهت حنان شومان، بأن هناك العديد من الأعمال تم تصنيفها ضمن الأسوأ في هذا الموسم من بينها ”رانيا وسكينة“ الذي خيب الآمال على الرغم من أنه يجمع نجمة كبيرة بحجم روبي ومعها الفنانة مي عمر، لكن العمل لا يقدم الجديد وسقط من قائمة الأعمال المميزة هذا الموسم، مضيفة أن مسلسلات مثل: ”شغل عالي“ و“دنيا تانية“ من الأعمال التي لا تقدم جديدا يذكر، وأضافت أن مسلسل ”يو تيرن“ رغم جودته لكن الفنانة ريهام حجاج، بآدائها هذا أضرت العمل حيث تحتاج إلى ورش تمثيل كي تخطو خطوات أعلى ومن هنا يمكن أن نستنبط أن اعتمادها على رجل أعمال لا يفيدها بل يقلل منها.