"كلاكيت ميديا" ترد على فؤاد حميرة رسميا بعد اتهامها بسرقة نص "كسر عضم"
مشاهير سينما وتلفزيون
20 أبريل 2022 21:12

"كلاكيت ميديا" ترد على فؤاد حميرة رسميا بعد اتهامها بسرقة نص "كسر عضم"

avatar جورجيت حماتي

ردت شركة ”كلاكيت ميديا“ المسؤولة عن إنتاج المسلسل السوري الشهير ”كسر عضم“ بشكل رسمي على ما أسمته بعض الادعاءات والتهم التي تواجه العمل باستمرار.

وأكدت الشركة بعد المواجهة الحاصلة في برنامج ”صباح العربية“ بين المنتج إياد النجار والكاتب السوري فؤاد حميرة ملكية نص ”كسر عضم“ ونص ”حياة مالحة“ لصالحها مع دفع كامل المستحقات المالية لكاتب نص ”حياة مالحة“ حميرة منذ عام 2010 برغم تسلميه 183 مشهدا فقط من العمل، أي ما يعادل ٦ حلقات تلفزيونية، وهو ما لم يستطع حميرة إنكاره.

وأوضحت أنه لم يتم استكمال كتابة النص بعد تسلم الأجر بالكامل رغم الاتفاق المسبق بين الطرفين وقتها، ورفضت المخرجة رشا شربتجي الاستمرار بتصوير العمل بسبب عدم تجاوز الورق المكتوب لـ 200 صفحة، ليتم بعد ذلك البدء بمشروع ”الولادة من الخاصرة“ ولم تتمكن الشركة من التواصل مع حميرة بسبب تغيير مكان إقامته دون وجود سبل للتواصل معه.

وبررت الشركة حرية التصرف بنص ”حياة مالحة“ ببنود العقد القانونية ليتم الاستعانة بالكاتب سامر رضوان للتعديل على النص واستكماله إلا أنه رفض معللا ذلك بالانشغال في كتابة عمل ”الولادة من الخاصرة“.

وأكدت الشركة فيما يتعلق بورود مرض ”الإيدز“ ضمن سلسلة أحداث ”كسر عضم“ بأن ذلك طبيعي وموجود في عدد كبير من الأعمال الدرامية لاسيما في أعمال المخرج يوسف رزق، وخط الإيدز ليس حكرا على كتابات حميرة، كذلك عدد مشاهد هذا الخط 24 من أصل 1200 مشهد، وهي ليست مشابهة لما هو مطروح في نص ”حياة مالحة“.

وأشارت الشركة لعدم وجود أي مشهد مطابق لما ورد في نص حميرة، وإن وجد ذلك فالمطلوب من الأخير أن يحدث الجمهور عن مصير الشخصيات، وسير خط أحداث العمل مع اقتراح تقديم حميرة النصين أمام لجنة متخصصة لتتم المقاطعة بين النص المكتوب وتنبؤات حميرة في عمله قبل 14 عاما مع مطالبة للأخير بتقديم أدلة وبراهين علمية مقنعة.

وبينت ”كلاكيت ميديا“ في بيانها أنها قامت بالإدعاء في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية على كل من شوه أو أساء للشركة وذلك من خلال دعوة جزائية مستعجلة، ودعوة مدنية أخرى وهي لاستعادة الحقوق المالية الكاملة بحسب الايصالات الموقعة من حميرة الرافض بشكل علني استكمال نص عمل ”حياة مالحة“.

ونوهت الشركة بجمع الشركات المنتجة التي قبض منها فؤاد حميرة لقاء نصوص درامية ولم يبد أي التزام معها وإحداها كان المبلغ المقبوض من قبله 20 ألف دولار أمركي مع وجود وثائق وإثباتات على ذلك.

وأكدت الشركة أن نص مسلسل ”كسر عضم“ من تأليف وكتابة علي معين صالح، كما أن نجاح العمل وشعبيته الكبيرة على مستوى الوطن العربي هي بمثابة رد على جميع من اتهم صناعه بالسرقة بينما تحصد الشركة ثمار نجاحه.