"فاتن أمل حربي" يحاول.. مسلسلات ساهمت بتغيير قوانين في مصر‎‎
مشاهير سينما وتلفزيون
11 أبريل 2022 0:54

"فاتن أمل حربي" يحاول.. مسلسلات ساهمت بتغيير قوانين في مصر‎‎

avatar محمد موسى

يحذو مسلسل ”فاتن أمل حربي“، حذو المسلسلات والأفلام التي سبقته بتغيير القوانين في مصر، بعدما ألقى الضوء على قانون الأحوال الشخصية الخاص بالمرأة المطلقة.

بطلة المسلسل نيللي كريم قالت إن ”فاتن أمل حربي“ يناصر المرأة المطلقة ويحاول استرداد حقوقها، بعد أن رأت وفريق العمل الدرامي أن هناك العديد من النساء المطلقات قد تعرضن للظلم، ولم يستطعن الحصول على حقوقهن، بسبب قانون الأحوال الشخصية الذي يلزم المرأة المطلقة الحاضنة لأولادها بسقوط حضانتها لهم في حالة الزواج من شخص آخر.

ويروي المسلسل قضية (فاتن الموظفة الحكومية في الشهر العقاري)، وعنف زوجها والطلاق والظلم والمصاعب التي تراها المرأة المصرية عند اختيارها الانفصال، بما في ذلك حق الولاية التعليمية للرجال على أطفالهم.

ولكن إضافة إلى معركة الطلاق، تجد ”فاتن“ نفسها تحاول تغيير قانون قد يحرمها من حقوقها ومن أطفالها من خلال رفع دعوى قضائية ضد قانون الأحوال الشخصية.

وجدد المسلسل الجدل حول التعديلات التي أدخلت على قانون الأحوال الشخصية في الواقع، إذ أوقف البرلمان التعديلات المثيرة للجدل على القانون العام الماضي بعد رد فعل عنيف.

غير أن المجلس القومي للمرأة أصدر بيانا أوضح فيه أنه في حال انقضاء العلاقة الزوجية تصبح الولاية التعليمية للحاضن دون الحاجة لصدور حكم قضائي.

فهل يمكن أن يسهم المسلسل في تسهيل إجراءات التقاضي وتسهيل إجراءات التنفيذ؛ إذ لا يمكن فصل قضايا النفقة عن قضايا الولاية التعليمية وقضايا التمكين.

وتقدم نيللي كريم المسلسل من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد جمال العدل ويشاركها البطولة شريف سلامة وهالة صدقي وفادية عبد الغني ومحمد الشرنوبي ومحمد ثروت.