إيمان عبد العزيز تكسر صورتها النمطية في "جوقة عزيزة"
مشاهير سينما وتلفزيون
10 أبريل 2022 18:25

إيمان عبد العزيز تكسر صورتها النمطية في "جوقة عزيزة"

avatar جورجيت حماتي

نجحت الفنانة السورية إيمان عبد العزيز بكسر الصورة النمطية التي كانت تظهر عليها، واعتادها الجمهور من شخصياتها التي تقدمها في أعمال البيئة الشامية.

وظهرت عبد العزيز هذا العام بصورة مختلفة، لامرأة مخططة، مدبرة الحيلة للحصول على مآربها، تضحك بصوت عالٍ، وتنافس زوجها في صنع ”جوقة“ لتقدم ابنتها ”منيرة- هبة نور“ كمغنية استعراضية بهدف الشهرة والحصول على المال عبر مسلسل ”جوقة عزيزة“ تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحاق.

وغابت عن شخصيتها صفة الضعف، والخنوع لسلطة الرجل، بل تبدو سيدة تفهم مجتمعها جيداً، وكل ما يدور حولها، تفرض رأيها وحضورها بالقوة على أفراد أسرتها، إضافة إلى شكل الشخصية، وإطلالتها التي تختلف عن إطلالات عبد العزيز من حيث الأزياء، والألوان، وتصفيف الشعر.

2022-04-0

وتظهر إيمان عبد العزيز في المسلسل بشخصية ”فريدة الرجفان“ زوجة ”حمدي حميها- سلوم حداد“، وهي امرأة قوية الشخصية ومستقلة بحد ذاتها، توائم بين عملها وإشرافها على فتيات الهوى وكل ما يدور في مكان العمل من أحداث ومشاكل للفتيات منهن ”القضامة“ و ”المبرومة“ وبين عائلتها، فتحاول دعم العائلة من خلال تشجيعها المستمر لابنتها ”منيرة فرفش معنا“ لاحتراف العمل الفني من غناء ورقص على خشبة المسرح كنوع من المنافسة للراقصة ”عزيزة“ الشهيرة، وصاحبة أكبر قدر من المعجبين والمتيمين بها من رجال ذوي سلطة وأصحاب نفوذ.

2022-04-66666

وتسعى ”فريدة“ للتواصل مع أحد المطربين الشعبيين من أجل الوصول إلى اتفاق لتبني ابنتها ”منيرة“ فنياً مما أدى لدخولها في جملة مفاوضات مع المطرب ”أنيس-أيمن رضا“.

و“فريدة“ شخصية مرحة، خفيفة الظل، عفوية نوعاً ما، تقدم النصيحة تبعاً لخبرتها للفتيات العاملات معها، مستخدمة ألاعيبها، وأسلوبها الذي يتميز بالتحايل.

وتعد شخصية ”فريدة“ متناقضة مع شخصية ”نفيسة“ والتي تؤديها إيمان عبد العزيز في مسلسل ”حارة القبة 2“ من إخراج رشا شربتجي، كتابة أسامة كوكش. لتتفرد بعملها ”جوقة عزيزة“ بصورة وشكل ومضمون جديد ومختلف، وتكسر من خلاله النمطية التي تأطرت بها سابقاً في أعمال البيئة الشامية.