جوائز البافتا 2022.. Dune بالصدارة وSpencer عن الأميرة ديانا خارج القائمة
مشاهير سينما وتلفزيون
04 فبراير 2022 18:47

جوائز البافتا 2022.. Dune بالصدارة وSpencer عن الأميرة ديانا خارج القائمة

avatar تقوى الخطيب

كان أسبوعًا كبيرًا في عالم السينما والتلفزيون عالميا، إذ تصدر فيلم الخيال العلمي Dune ”تل من الرمال“ المأخوذ عن رواية لفرانك هربرت ترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا” بـ11 ترشيحا، يليه فيلم (The Power Of The Dog) ”قوة الكلب“ بثمانية ترشيحات.

2022-02-IMG_4158

وحصل فيلم (Belfast) على 6 ترشيحات، وهي سيرة شبه ذاتية لكينيث برانا تقع أحداثها في بداية الصراع بإيرلندا الشمالية، الذي استمر ثلاثة عقود.

وتتنافس الأفلام الثلاثة على جائزة أفضل فيلم يوم 13 مارس /آذار، إلى جانب فيلمي Licorice Pizza ”بيتزا العرقسوس“ و Don’t Look Up ”لا تنظروا للسماء“، وهو فيلم كوميديا سوداء حول نهاية العالم.

2022-02-IMG_4159

ويقود كل من فيلم العميل السري البريطاني جيمس بوند ”لا وقت للموت“ لدانيال كريج وفيلم ”قصة الحي الغربي“، الترشيحات البريطانية في جوائز بافتا بـ 5 ترشيحات.

2022-02-IMG_4157

وجاءت مفاجأة الأكاديمية بتجاهلها للفنانة كريستين ستيوارت، وفيلمها ”Spencer“، وذلك للمرة الثانية التي تخسر فيها ترشيحها، بعد أن تغيبت عن ترشيحات SAG.

واستبعد فيلم السيرة الذاتية للأميرة ديانا سبنسر Spencer من الترشيحات النهائية لجائزة بافتا لعام 2022، بعد أن كان ضمن الأفلام البريطانية المرشحة للفوز بالجائزة على الرغم من ثناء النقاد على أداء كريستين ستيوارت Kristen Stewart التي قامت بدور الأميرة الراحلة ديانا.

2022-02-MV5BMTdkZDc4YmQtYzA3My00NzliLThjN2YtMDIwMDkxY2Y4ODdmXkEyXkFqcGdeQXVyMTA2MDU0NjM5._V1_FMjpg_UX1000_

وفاجأ غياب أوليفيا كولمان، عن فيلمها ”The Lost Daughter“، ونيكول كيدمان عن دورها في فيلم ”Meet The Ricardos“، وجيسيكا تشاستاين عن دورها في فيلم ”The Eyes of Tammy Faye“، المتابعين والمهتمين.

والمفارقة أيضا أنه لم يصل ”كينيث“ للقائمة النهائية لأفضل مخرج عن فيلمه ”بلفاست“، على الرغم من الإشادة الكبيرة التي كان قد حصل عليها.

ولم يكن كينيث الاسم الوحيد الصادم للبعض كونه خارج قائمة المخرجين، إذ لم يتمكن المخرج دينيس فيلينيوف، من الترشح لأفضل مخرج في البافتا.

ورشح لجائزة البافتا هذا العام 5 فنانين وهم أريانا ديبوز، هاريس ديكنسون، لاشانا لينش، ميليسنت سيموندز، وكودي سميت.

وتألقت الممثلة الأمريكية أريانا ديبوز هذا العام في موسم الجوائز عن دورها في فيلم West Side Story، فيما لمع نجم الممثل الإنجليزي هاريس ديكنسون في The King’s Man.

2022-02-IMG_4160

وقدمت البريطانية لاشانا لينش رؤية جديدة بلعب دور النسخة الأنثوية ذات البشرة السمراء لجيمس بوند في فيلم No Time to Die، أما الأمريكية الصاعدة بقوة ميليسنت سيموندز فقدمت أداء قويا في الجزء الثاني من A Quiet Place.

ولفت الأسترالي كودي سميت ماكفي الأنظار إليه بمشاركته في بطولة فيلم The Power of the Dog وكان ندا قويا للنجم الشهير بيندكت كامبرباتش.

من جانبها؛ ترشحت المطربة ليدي غاغا لجائزة أفضل ممثلة عن تجسيدها دور باتريزيا ريجياني في فيلم House of Gucci.

2022-02-IMG_4156