نجل وحيد حامد يحسم مصير مسلسل "الجماعة 3" بعد دخوله في مأزق
مشاهير سينما وتلفزيون
06 يناير 2022 18:31

نجل وحيد حامد يحسم مصير مسلسل "الجماعة 3" بعد دخوله في مأزق

avatar نسرين الرشيدي

حسم المخرج المصري مروان حامد، نجل الكاتب الراحل وحيد حامد، مصير الجزء الثالث من مسلسل ”الجماعة“ الذي كان يعكف الآخير على كتابته لآخر نفس، حيث كان متحمسا لخروجه واستكمال نجاح الأجزاء السابقة، ولكن برحيله أصبح العمل يواجه المجهول.

وكان من المتوقع أن يتم إسناد العمل لمؤلف آخر، لاستكمال كتابته والخروج من مأزق توقفه، وذلك بالبدء من حيث انتهى الكاتب الراحل الذي قطع شوطا كبيرا فيه، ولكن بعكس المتوقع هذا جاء قرار نجله مروان حامد بإلغاء فكرة تقديم الجزء الثالث نهائيا.

وكشف نجل وحيد حامد، عن الأسباب التي أدت لإلغاء تقديم ”الجماعة 3″، في تصريح لـ“فوشيا“، قائلا: ”مسألة تقديم الجزء الثالث من المسلسل مسألة ليست سهلة وفي غاية الصعوبة، ولا أرى أن هناك كاتبا يستطيع استكمال العمل الذي بدأ في كتابته والدي قبل وفاته، لأنه عمل صعب للغاية ويضم العديد من الأحداث التاريخية والتفاصيل التي تزيد الأمور تعقيدا من حيث صياغتها في عمل درامي، وبالتالي لن يجيد أحد فعل ذلك، ومن الممكن أن يصبح العمل حينها مشوها أو لا يقدم بالشكل الذي كان سيقدمه والدي، وبالتالي أصبح تقديم هذا الجزء فكرة مستبعدة نهائيا“.

ويتوافق قرار مروان حامد مع رأي بعض النقاد الذين رأوا أن فكرة خروج الجزء الثالث أصبحت مستحيلة بعد رحيل الكاتب الكبير وحيد حامد، خصوصا أن إسناد العمل لكاتب آخر هو أمر في غاية الصعوبة والمجازفة التي لم تكن في صالح العمل أو في صالح من تسند إليه تلك المسؤولية خوفا من أن لا يتم سرد الأحداث وخيوطه بنفس قوة الأجزاء السابقة، إضافة لصعوبة الكتابة نفسها.

كما سبق وأكد وحيد حامد نفسه قبل رحيله، أن الجماعة من الأعمال الصعبة والتي استهلكت منه وقتا كبيرا في كتابته، ولهذا وضع شرطا عند التعاقد على الجزء الثالث وهو عدم ارتباطه بالعرض الرمضاني وحصوله على الوقت الكافي للانتهاء منه حتى لو استغرق سنوات.

مسلسل ”الجماعة“ هو عمل يحكي عن الجماعة منذ نشأتها، وحقق الجزء الأول نجاحا كبيرا عند عرضه في 2010، وقام ببطولته الفنان الأردني إياد نصار، بينما تم عرض الجزء الثاني عام 2017، وحقق نجاحا كبيرا أيضا وشجع ذلك صنّاعه في تقديم جزء ثالث منه ولكن رحل كاتبه وحيد حامد قبل الانتهاء منه.