إطلاق عرض فيلم "المطران".. وهذا ما قاله المخرج باسل الخطيب
مشاهير سينما وتلفزيون
04 يناير 2022 18:00

إطلاق عرض فيلم "المطران".. وهذا ما قاله المخرج باسل الخطيب

avatar ربى الحايك

أطلقت وزارة الإعلام السورية فيلم ”المطران“ تأليف حسن م يوسف، وإخراج باسل الخطيب، في دار الأسد للثقافة والفنون والتراث بالعاصمة دمشق ضمن عرض خاص شهد في بدايته تكريم وزير الإعلام بطرس الحلاق لصناع الفيلم وأبطاله.

ويتناول الفيلم الذي تم تصويره تزامناً مع تصوير مسلسل ”حارس القدس“ 2019 حياة المطران إيلاريون كبوجي مع التركيز بالفيلم على المرحلة التي شهدت التحقيق معه، ومحاكمته وعودته إلى سوريا. كما يرصد اهتمامه بالقضية الفلسطينية، والمعاناة التي عاشها في سبيل إيصال رسالته إلى العالم أجمع.

وفي حديث مع موقع ”فوشيا“ على هامش العرض؛ قال المخرج باسل الخطيب إنه رغب مع صناع الفيلم بتسليط الضوء على المحطة الأبرز والأكثر تأثيراً بحياة المطران، وهذه المرحلة مليئة بالمواقف الإنسانية والنضالية بحياته. معرباً عن أمنيته أن يشكل الفيلم وثيقة للأجيال القادمة عن المرحلة التي عاشها المطران.

وأوضح الكاتب حسن م يوسف أن الكتابة عن رحلة ومسيرة المطران كبوجي أمر يحتاج إلى التركيز والبحث عن أبرز الأحداث لاختيار ما يناسب الوقت الذي يسمح به الفيلم.

وبيّن الموسيقار سمير كويفاتي أن الفيلم يختلف عن مسلسل ”حارس القدس“ نظراً لضرورة تكثيف الأحداث. منوهاً إلى أن الفيلم يشكل حالة خاصة بالنسبة له، ويتضمن العديد من المقطوعات التي تعتبر آخر ما غنّته زوجته الراحلة ميادة بسيليس قبل وفاتها.