تكريم كريم عبد العزيز.. وظافر العابدين ينافس بأفلام مهرجان القاهرة
مشاهير سينما وتلفزيون
07 نوفمبر 2021 19:35

تكريم كريم عبد العزيز.. وظافر العابدين ينافس بأفلام مهرجان القاهرة

avatar مؤمن نصر

أيام قليلة وتنطلق فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي كشف عن العديد من تفاصيل تلك الدورة من التكريمات والأفلام المشاركة في مسابقاته المختلفة.

تكرم نيللي بالهرم الذهبي

2021-11-566565

ويمنح المهرجان في دورته الفنانة الاستعراضية نيللي، جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، خلال حفل الافتتاح، وذلك تقديرا لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة والمهمة.

ونيللي، هي فنانة مصرية تعد من أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وتنتمي لعائلة فنية عريقة؛ إذ إن شقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز، التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها ”الطفلة المعجزة“، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلبة.

وبخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضًا بموهبة كبيرة في الغناء والرقص والتمثيل، مما ضمن لها المشاركة في ما يزيد عن 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون والفوازير.

تتويج كريم عبد العزيز

2021-11-7608271-2020920572-1

وتتوج هذه الدورة النجم المصري كريم عبد العزيز، حيث تمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن الفعاليات، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

تكريم الفرنسي تيري فريمو  والهندي إيه أر حمان

2021-11-WhatsApp-Image-2021-11-07-at-2.13.00-PM

تكرم هذه الدورة، كل من المخرج الفرنسي تيري فريمو، والمؤلف الموسيقي الهندي إيه أر رحمان، فقد كان الأول مديرا فنيا لمهرجان كان السينمائي في عام 2004 ومديرا فنيا وتنفيذيا للمهرجان عام 2007.

أما إيه أر رحمان، هو مؤلف موسيقي وملحن هندي، تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة ”تايم“، وحصل على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامي لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

إجراءات احترازية مشددة

بينما تقام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

فيلم افتتاح المهرجان

2021-11-dad421c2f1cb96a35069bb01a48849e6

يعرض الفيلم الإسباني ”المسابقة الرسمية“ في افتتاح الدورة الـ 43، وُيعرض الفيلم للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز.

تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة

ويشارك عدد كبير من الأفلام ضمن فعاليات الدورة الـ 43، ويأتي إجمالي عدد الأفلام هذا العام 98 فيلما من 63 دولة حول العالم، ما بين 76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا، و27 عرضا عالميا أول، 8 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلم عرضٍ أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا“.

قائمة الأفلام المنافسة بالمسابقة الدولية

2021-11-20845

تضم قائمة الأفلام  المتنافسة ضمن المسابقة الدولية، 13 فيلما، من بلدان مختلفة عربية وأجنبية وهي كالآتي:

يشارك ضمن المسابقة 3 أفلام عربية، يأتي على رأسهم فيلم ”غدوة“ من تونس، وهو الفيلم الذي يخوض من خلاله النجم التونسي ظافر العابدين تجربة الإخراج، ويعرض فيلمه لأول مرة عالميا.

ويشارك الفيلم المصري ”أبو صدام“ ضمن المسابقة للمرة الأولى، وهو من إخراج نادين خان، وتدور أحداثه في قصة إنسانية، ويليهم الفيلم الأردني ”بنات عبد الرحمن“ للمخرج زيد أبو حمدان، حيث يعرض عالميا للمرة الأولى.

بينما تشارك 10 أفلام أجنبية من دول مختلفة، وهي فيلم ”انطوائيون“ للمخرج هونج سبونج يون، من كوريا الجنوبية، ويعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفيلم ”107 أمهات“ وهو إنتاج مشترك ما بين سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، للمخرج بيتر كبريكس، وفيلم ”بنات“ إنتاج مشترك بين ألمانيا، إيطاليا، اليونان، ومن إخراج نانا نيول.

وأيضا الفيلم المكسيكي البولندي ”الثقب في السياج“ الذي يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا، للمخرج خواكين ديل باسو، وفيلم ”جسد ضئيل“ إنتاج مشترك يجمع بين إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا، من إخراج لورا ساماني.

ومن فرنسا فيلم ”رقيق“، للمخرج صامويل ثيس، ويعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفيلم ”سبعة كلاب“ من الأرجنتين للمخرج رودريجو جيريرو، وفيلم ”صلاة من أجل المسلوبين“ من إخراج تاتيانا هيزو، وإنتاج المكسيك، ألمانيا، البرازيل، وفيلم ”كيارا“ من إخراج جوناس كاربينيانو، وإنتاج إيطاليا، فرنسا، وأخيرا فيلم ”معجزة“ للمخرج بوجدان جورج أبتري، وهو من إنتاج مشترك يجمع بين رومانيا، جمهورية التشيك، لاتفيا.

مسابقة آفاق السينما العربية

2021-11-unnamed-12

وتضم القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية 11 فيلما، من بينهم أفلام خليجية ومصرية وتونسية، وأجنبية وغيرها.

ويأتي على رأس القائمة، الفيلم الخليجي السعودي ”بلوغ“ الذي يعرض خارج المسابقة، ويعرض عالميا للمرة الأولى، فيما تدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.

ويليه الفيلم التونسي الفرنسي ”أطياف“ للمخرج مهدي هميلي الذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم المغربي ”لو انهارت الجدران“ للمخرج حكيم بلعباس.

والفيلم التونسي ”قدحة“ للمخرج أنيس الأسود، وأيضا فيلم ”“كلشي ماكو“ وهو إنتاج مشترك لعدد من الدول: الإمارات والكويت والعراق وفرنسا وألمانيا، ومن إخراج ميسون الباجه جي، يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم المصري ”من القاهرة“ للمخرجة هالة جلال

ويليهم أيضا الفيلم اللبناني الفرنسي الكندي ”دفاتر مايا من إخرا  جوانا حاجي توما، خليل جريج، والفيلم اللبناني الهولندي ”فياسكو“ للمخرج نيقولا خوري، وأيضا فيلم ”النهر“ للمخرج غسان سلهب، إنتاج مشترك بين لبنان، فرنسا، ألمانيا، والفيلم الجزائري ”هيليوبوليس“ للمخرج جعفر قاسم، والفيلم الفلسطيني ”يوميات شارع جابرييل“ للمخرج رشيد مشهراوي.

ويشارك في أعضاء لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، المخرج السينمائي اللبناني هادي زكّاك، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، المخرج والمؤلف المصري تامر محسن.