قائمة الأفلام العربية المشاركة في مهرجان الجونة بدورته الخامسة

قائمة الأفلام العربية المشاركة في مهرجان الجونة بدورته الخامسة

  • الأربعاء 22 سبتمبر 2021 7:04 2018-10-20 10:50:33

تتنافس الأفلام العربية على عدد من الجوائز في الدورة الخامسة المقبلة، من مهرجان الجونة السينمائي الدولي لهذا العام، وتضم قائمة الأفلام العربية المشاركة 16 فيلمًا، البعض منهم شارك في مهرجانات عالمية، والبعض الآخر يعرض لأول مرة، حيث تقدم الدورة الجديدة وجبة فنية متكاملة، تحاكي الأعمال فيها الواقع، وترصد القضايا الشائكة في المجتمعات العربية.

فيلم ”نور شمس“

يأتي على رأس هذه الأفلام المشاركة، الفيلم الخليجي السعودي ”نور الشمس“ الذي يعرض في مسابقة الأفلام القصيرة، وهو من إخراج فايزة أمبه. وسبق وأن شارك الفيلم في مهرجان بالم سبرينجز الدولي للأفلام القصيرة 2021، وتدور قصته حول شمس، وهي أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة بالسعودية، وتُجبر على أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها.

فيلم ”السجناء الزرق“

يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الوطويلة، فيلم ”السجناء الزرق“ من لبنان، للمخرجة زينة دكاش، وتدور أحداثه عن سجناء سجن رومية اللبناني، الذين ينجزون عملًا مسرحيًا عن زملائهم الذين يعانون من اضطرابات نفسية. سبق، وشارك الفيلم كمشروع في ورشة فاينال كت في فينيسيا عام 2020، وفاز فيها بجائزة مهرجان الجونة السينمائي، ودعوة للمشاركة في الدورة الرابعة لمنصة الجونة السينمائية.

فيلم ”علي صوتك“

يشارك من المغرب فيلم ”علي صوتك“ للمخرج نبيل عيوش، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وعرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021. وتدور قصة الفيلم عن الرابر السابق، أنس، الذي يعمل في مركز ثقافي يقع في حي شعبي في الدار البيضاء، ويقوم بتشجيع طلابه لتتبع شغفهم، والتعبير عن أنفسهم بحرية دون قيد من خلال فن الهيب هوب.

فيلم “ البحر أمامكم“

يعرض الفيلم اللبناني ”البحر أمامكم“  للمخرج إيلي داغر، فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لهذه الدورة، بعدما فاز سابقًا بجائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير في الدورة الثالثة لمنصة الجونة السينمائية. ويكشف الفيلم الصراع الداخلي لفتاة شابة، تقرر أن تعود من فرنسا، إلى بيت أهلها في بيروت، التي فرت منه بعد عدة تجارب سيئة مرت بها.

فيلم ”ريش“

يعرض الفيلم المصري ”ريش“ الفائز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد وجائزة الفيبريسي في مهرجان كان 2021، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. الفيلم من إخراج عمر الزهيري، ويحكي عن قصة سامي، وهو أب مصري متسلط، ويحدث تحول يقلب حال الأسرة رأسًا على عقب، ويجعلها تدخل في مغامرة مضحكة مأساوية.

فيلم ”العودة“

يشارك أيضًا من مصر فيلم ”العودة“ ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهو من إخراج سارة الشاذلى، ويحكي الفيلم قصة سارة التي تتغير خططها بسبب الجائحة العالمية، والتي تجد نفسها عالقة في المنزل الذي قضت به سنوات طفولتها مع والديها، بعد العيش في الخارج لمدة 10 سنوات.

فيلم ”ليل“

يعرض فيلم ”ليل“ من فلسطين، للمخرج أحمد صالح، ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، والذي سبق وعرض عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة ”نمور الغد“ في مهرجان لوكارنو السينمائي 2021، وتدور أحداثه حول غبار الحرب الذي يسرق النوم من الأعين.

فيلم ”عرنوس“

يشارك الفيلم الأردني ”عرنوس“ للمخرج سامر البطيخي، ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، وتدور أحداثه حول الطفل المراهق سامي الساذج المدلل، الذي يتفق مع محمود بائع الذرة المحتال الذكي، لتنفيذ خطة سرقة هدية غير متوقعة، يثير بها إعجاب حبيبته، لكنهما لا يدركان حقيقة التقلبات والمنعطفات التي قد تعترض طريقهما.

فيلم ”خديجة“

يعرض فيلم ”خديجة“ من مصر، فى مسابقة الأفلام القصيرة، للمخرج مراد مصطفى، وتدور أحداثه حول خديجة أم شابة تعيش بمفردها مع طفلها، وفي يوم عادي، تتجول في شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات، التي تُشعرها بعدم الارتياح.

فيلم ”تالاهاسي“

أما الفيلم ”تالاهاسي“ من لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، إخراج دارين حطيط، يعرض فى ”مسابقة الأفلام القصيرة“. تالاهاسي هو تصوير لعودة امرأة شابة إلى العالم مجددًا، وتأمل في كيفية مواجهة الحياة بعد الحزن.

فيلم ”القاهرة – برلين“

يشارك من مصر أيضًا فيلم ”القاهرة – برلين“ للمخرج أحمد عبد السلام، فى مسابقة الأفلام القصيرة، وتدور أحداثه حول فتاة ترتب سرًا للفرار من بلدها الأم، وقبل ساعات من سفرها، تجبرها الظروف على خوض بعض الصراعات.

فيلم ”أميرة“

يشارك فيلم ”أميرة“ وهو إنتاج مشترك بين مصر والأردن، للمخرج محمد دياب، فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث سبق وعُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021. وتدور أحداثه حول فتاة تدعى أميرة المراهقة، كبُرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين، ويكتشف الأب فيما بعد عقمه.

فيلم ”سقالة“

تشارك تونس هذه الدورة بفيلم ”سقالة“ للمخرج بلال بالي، يعرض ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، يدور الفيلم حول فتاة شابة تعمل في حانة، وتواجه العديد من الأزمات ومأساة كبيرة.

فيلم ”كباتن الزعتري“

يشارك الفيلم الوثائقي المصري ”كباتن الزعتري“ للمخرج على العربى الفائز بجوائز منصة الجونة السينمائية، ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. ويحكي قصة شخصين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن، ويحصل الصديقان على فرصة حياتهما، بسبب حبهما لكرة القدم.

فيلم ”كوستا برافا“

تشهد لبنان منافسة قوية هذه الدورة حيث تشارك أيضًا بفيلم ”كوستا برافا“ للمخرج مونيا عقل، الذي يعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بعدما عُرض لأول مرة عالميًا في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021. وتدور أحداثه حول أسرة بدري التي تهرب من التلوث السام في بيروت، ولكن بشكل غير متوقع، يبنى مكب نفايات خارج سور منزلهم الجديد، ويتصاعد الصراع بين الرحيل والمقاومة.

فيلم ”قمر 14“

ويشارك من مصر فيلم ”قمر 14″، للمخرج هادى الباجورى، ضمن قسم الاختيار الرسمي، خارج المسابقة. وتدور أحداث الفيلم في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب.  

قد يعجبك ايضاً