إلهام شاهين: أناقش "زواج القاصرات" في فيلمي الجديد.. وأنحاز للمرأة

سينما وتلفزيون

إلهام شاهين: أناقش "زواج القاصرات" في فيلمي الجديد.. وأنحاز للمرأة

تحدثت الفنانة المصرية إلهام شاهين، عن فيلمها الجديد "بنات صابرة" التي تعود به مرة أخرى للمنافسة السينمائية، وتناقش من خلاله قضية زواج القاصرات.  كما أوضحت شاهين أسباب إصرارها على مناقشة قضايا المرأة العربية في أعمالها بشكل عام، وسر سيطرة العنصر النسائي على أغلب أفلامها من إخراج وتأليف وما غير ذلك كما هو في فيلمها الجديد. وقالت إلهام شاهين في تصريح لـ"فوشيا": "فيلم بنات صابرة حاليا في مرحلة التحضير وترشيح الأبطال المشاركين فيه، إذ يضم عددا من الوجوه الشابة منهم فتيات صغيرات في السن بما يتماشى مع طبيعة القضية التي يناقشها، وتحمست بشكل كبير لهذا العمل لكونه يناقش قضية مهمة ومثيرة

تحدثت الفنانة المصرية إلهام شاهين، عن فيلمها الجديد "بنات صابرة" التي تعود به مرة أخرى للمنافسة السينمائية، وتناقش من خلاله قضية زواج القاصرات.

 كما أوضحت شاهين أسباب إصرارها على مناقشة قضايا المرأة العربية في أعمالها بشكل عام، وسر سيطرة العنصر النسائي على أغلب أفلامها من إخراج وتأليف وما غير ذلك كما هو في فيلمها الجديد.

وقالت إلهام شاهين في تصريح لـ"فوشيا": "فيلم بنات صابرة حاليا في مرحلة التحضير وترشيح الأبطال المشاركين فيه، إذ يضم عددا من الوجوه الشابة منهم فتيات صغيرات في السن بما يتماشى مع طبيعة القضية التي يناقشها، وتحمست بشكل كبير لهذا العمل لكونه يناقش قضية مهمة ومثيرة للجدل وهي زواج القاصرات فما زالت بعض الأسر تزوج بناتها في سن أقل من 18 عاما وهذا الأمر الذي يترتب عليه الكثير من المشاكل كما أنه يعتبر تعديا على حقوق طفولتهم وهذا نتيجة جهل الآباء والأمهات، وهو أمر منتشر في القرى بشكل كبير".

أما عن سيطرة العنصر النسائي على العمل الذي تتولى إخراجه وتأليفه امرأتان، قالت:"هذا أمر ليس جديدًا بالنسبة لي فسبق وتعاملت في أعمال كثيرة مع عناصر نسائية في الإخراج والتأليف فعلى سبيل المثال فيلم "يوم للستات" كان من إخراج كاملة أبو ذكرى، والكاتبة هبة عطية إلى جانب أن مديرة التصوير والمنتج الفني والمخرج المنفذ كانوا عناصر نسائية، وبصراحة شديدة أشعر بالانحياز للمرأة بشكل قوي وهذا ما يدفعني دائما لتقديم قضاياها ومشاكلها من خلال أعمالي الفنية".

وبخصوص اهتمامها بقضايا المرأة تحدثت من وجهة نظرها عن مدى نجاح المرأة العربية في الحصول على حقوقها في المجتمع، قائلة: "ما زالت لم تأخذ حقها بشكل كامل، فالمرأة المتعلمة نجحت بشكل كبير في أن تستقل بنفسها وتعمل بمناصب عدة وتأخذ حقها في المجتمع وأصبح لها كيان خاص وهذا أمر جيد، بينما ما زال نموذج آخر من المرأة يعاني خاصة التي تجمع بين الجهل والفقر ويدفعها ذلك لأن ترضخ للرجل أيا كانت صلة قربته لها، كل هذا إلى جانب قضايا العنف ضد المرأة التي تؤكد على أنها ما زالت تعاني في المجتمع".

فيلم "بنات صابرة" يناقش قضية زواج القاصرات، وهو من تأليف منى شولح وإخراج منى الخضري، ومن المقرر انطلاق تصويره الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة إلهام شاهين السينمائية كان فيلم "حظر تجول" الذي تم عرضه في 2020، وشارك في العديد من المهرجانات وحصدت من خلاله أكثر من جائزة منهم أفضل ممثلة، وشاركها في بطولته أمينة خليل، وأحمد مجدي، ومحمود الليثي، والفلسطيني كامل الباشا، وهو من تأليف وإخراج أمير رمسيس.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً