الأمراض في المسلسلات.. هل تُساهم في زيادة وعي المشاهدين؟‎ (فيديو)
مشاهير سينما وتلفزيون
03 مايو 2021 13:20

الأمراض في المسلسلات.. هل تُساهم في زيادة وعي المشاهدين؟‎ (فيديو)

avatar سجى عليان

من أهمية تأثير الدراما والسينما على المشاهدين والمتابعين، هي نشر التوعية عن الأمراض بطرق مباشرة وغير مباشرة، وإن أثر الأعمال الفنية على الجمهور كبير جدا؛ لما يحتويه العمل من أبطال محبوبين ونجوم مقربين وفنانين يقدمون رسائل مهمة من خلال أعمالهم.

في شهر رمضان هذا العام، رأينا عدة مسلسلات تناقش مختلف القضايا والمواضيع من الخيانات والغدر وقصص من الصعيد ومن الزمن القديم وأخرى تحاكي البيئة الشامية القديمة، لكن من المسلسلات التي أثرت بالجمهور، مسلسل ”خلي بالك من زيزي“ بطولة أمينة خليل ومحمد ممدوح وعلي قاسم والطفلة السورية مريم عبد القادر.

إذ يطرح مسلسل عربي للمرة الأولى مرض ADHD ”اضطراب فرط الحركة والانتباه“ من خلال قصص اجتماعية وعلاقات زوجية وأسرية، يتمثل بشخصيتي زيزي ”أمينة خليل“ المضطربة به من فئة البالغين والكبار، والطفلة تيتو ”ريم عبد القادر“ المضطربة به من فئة صغار السن.

ويعرض المسلسل تأثير المرض عليهم وعلى علاقاتهم الاجتماعية والأسرية وفي العمل والمدرسة، وما يعانونه من تنمر واستهزاء طوال الوقت.

”ADHD“ هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعاني من يصاب به منذ الولادة بالتشتت الفكري وفرط الحركة ”هايبر أكتيف“ والسلوك الاندفاعي والعصبية الشديدة من أي موقف حدث، والتصرف بشكل غير مسؤول، مما يؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس والغضب المستمر.

وغالباً يتسبب ذلك بالكثير من المشاكل مع من حولهم، شخص الأطباء علاج المصابين بـ ADHD باللجوء إلى طبيب مختص أو أخصائي نفسي لمتابعة الحالة ولأخذ الاستشارات الطبية منه باستمرار، مع تناول بعض الأدوية المهدئة من وصف الطبيب.

أما مسلسل ”الاختيار 2“ رغم أنه مسلسل فيه الكثير من الإسقاطات السياسية ويتحدث عن حقبة حرجة عاشتها مصر وتصدت فيها الأفعال الارهابية، لكنه قد سلط الضوء بشكل غير مباشر على الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم، الذي أصيبت به ”نادية“ زوجة الضابط ”زكريا“ ويقدم دوريهما إنجي المقدم وكريم عبد العزيز.

وشخّص الأطباء في العالم أن سرطان عنق الرحم له أعراض مختلفة أهمها: الاضطراب في الدورة الشهرية و النزيف المهبلي وألم شديد في منطقة الحوض، وفشل في عمل الكلى.

ومن طرق الوقاية منه: يجب أن تفحصي بشكل منتظم ومبكر عن سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، مع الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بشكل دائم وصحيح، و اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.