سينما وتلفزيون

مشاهد في المسلسلات ممنوعة بدراما رمضان 2021.. هل سيلتزمون بها؟‎

أصدر المجلس الأعلى للإعلام في مصر، معايير ملزمة لصناع الدراما عمومًا ومسلسلات رمضان خصوصًا، في محاولة لضبط المشهد التلفزيوني خلال الشهر الفضيل. وشملت القائمة النهائية لمسلسلات رمضان 2021، في مصر كل من: الاختيار 2، نسل الأغراب، ملوك الجدعنة، هجمة مرتدة، كوفيد 25، نجيب زاهي زركش، اللي مالوش كبير، لحم غزال، موسى، خلي بالك من زيزي، النمر، ولاد ناس، بنت السلطان، ضد الكسر، عالم موازي، المداح، ضل راجل، حرب أهلية، القاهرة كابول، الطاووس، وكل ما نفترق، فارس بلا جواز، كله بالحب، بين السماء والأرض، لعبة نيوتن، قصر النيل، أحسن أب. أما أبرز المحاذير التي يجب تجنبها في الأعمال الدرامية المصرية، تضمنت

أصدر المجلس الأعلى للإعلام في مصر، معايير ملزمة لصناع الدراما عمومًا ومسلسلات رمضان خصوصًا، في محاولة لضبط المشهد التلفزيوني خلال الشهر الفضيل.

وشملت القائمة النهائية لمسلسلات رمضان 2021، في مصر كل من: الاختيار 2، نسل الأغراب، ملوك الجدعنة، هجمة مرتدة، كوفيد 25، نجيب زاهي زركش، اللي مالوش كبير، لحم غزال، موسى، خلي بالك من زيزي، النمر، ولاد ناس، بنت السلطان، ضد الكسر، عالم موازي، المداح، ضل راجل، حرب أهلية، القاهرة كابول، الطاووس، وكل ما نفترق، فارس بلا جواز، كله بالحب، بين السماء والأرض، لعبة نيوتن، قصر النيل، أحسن أب.

أما أبرز المحاذير التي يجب تجنبها في الأعمال الدرامية المصرية، تضمنت "الشتائم والعنف"، حتى لا تتعرض للحذف، وتقع تحت طائلة القانون.

كذلك شملت محاذير "الأعلى للإعلام" عدم اللجوء للألفاظ البذيئة والحوارات المتدنية، والبعد عن الشتائم والسباب، التي تسيء إلى المجتمع المصري، خاصة أن الدراما المصرية منتشرة في الوطن العربي، وعدد من دول العالم.

كما شددت على أهمية الرجوع لأهل الخبرة والاختصاص، حال تضمين المسلسل أفكارًا دينية أو علمية أو تاريخية.

ودعت محاذير "الأعلى للإعلام" بشأن الأعمال الدرامية، بضرورة أن تخلو من العنف غير المبرر والحض على الكراهية، والتمييز، والمشاهد التي تحمل إثارة جنسية، وتجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات، التي تحمل إغراءات تحض على التعاطي.

وطالب "الأعلى للإعلام" بالتوقف عن تجاهل القانون، عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة باستخدام العنف والتآمر والأسلحة، وليس بالطرق القانونية، وشدد على التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف، وتغيّب العقل والعلم.

وحذر المجلس من تفعيل لائحة الجزاءات ضد مخالفي معايير الأعمال الدرامية، لاسيما أنه في مواسم سابقة، تم حذف مشاهد مخالفة من مسلسلات رمضانية. وتبدأ الجزاءات بلفت النظر والإلزام بتقديم اعتذار وأداء مبلغ مالي، لا يزيد على 250 ألف جنيه.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً