سينما وتلفزيون

"The Present".. فيلم فلسطيني يفوز بجائزة "بافتا" البريطانية

حازت المخرجة الفلسطينية - البريطانية فرح نابلسي على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" مساء السبت لأفضل فيلم قصير وذلك عن فيلمها بعنوان "الهدية" The Present. ونالت النابلسي الجائزة في الجزء الأول من حفل توزيع الجوائز الضخم فيما سيقام الحدث الرئيس في لندن مساء الأحد. ويحكي الفيلم، وهو أول عمل إخراجي للمخرجة نابلسي، قصة الفلسطيني يوسف، الذي يؤديه الممثل صالح بكري الذي قرر الذهاب مع ابنته لشراء "هدية" لزوجته في ذكرى زواجهما، إلا أن مهمة التسوق للحصول على الهدية أصبحت شبه مستحيلة بسبب تحديات وقيود الحياة تحت الاحتلال الاسرائيلي. وقامت كلارا امفو بتقديم جائزة الفيلم الفلسطيني "الهدية" الذي فازعلى عدد من

حازت المخرجة الفلسطينية - البريطانية فرح نابلسي على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" مساء السبت لأفضل فيلم قصير وذلك عن فيلمها بعنوان "الهدية" The Present.

ونالت النابلسي الجائزة في الجزء الأول من حفل توزيع الجوائز الضخم فيما سيقام الحدث الرئيس في لندن مساء الأحد.

ويحكي الفيلم، وهو أول عمل إخراجي للمخرجة نابلسي، قصة الفلسطيني يوسف، الذي يؤديه الممثل صالح بكري الذي قرر الذهاب مع ابنته لشراء "هدية" لزوجته في ذكرى زواجهما، إلا أن مهمة التسوق للحصول على الهدية أصبحت شبه مستحيلة بسبب تحديات وقيود الحياة تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وقامت كلارا امفو بتقديم جائزة الفيلم الفلسطيني "الهدية" الذي فازعلى عدد من الأفلام المنافسة بما فيها "Eyelash" و "Lizard" و"Lucky Break" و "Miss Curvy."

وقالت النابلسي وهي تتسلم الجائزة: "هذا أمر رائع و مذهل.. بالنسبة لأي شخص شاهد الفيلم الذي يتم بثه الآن على منصات عالمية.. سنعرف لماذا أهديت هذه الجائزة لأبناء فلسطين الذين طال انتظارهم للحصول على الحرية والمساواة."

img

وعرض الفيلم في مهرجان كليرمون فيران الدولي للفيلم القصير في شباط العام الماضي ونال إعجاب الجمهور بشكل كبير.

وشاركت المخرجة والشاعرة الفلسطينية هند شوفاني في كتابة فيلم "الهدية" الذي تم تصويره على مدى 6 أيام في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي مقابلة صحفية العام الماضي، قالت النابلسي إن الفيلم بالنسبة لها يدور حول "كرامة الإنسان وأهمية الكرامة وما يعنيه أن يتم تجريد الشخص من إنسانيته باستمرار" مضيفة: "إنها قصة بسيطة تتحدث بشكل كبير عن الوضع الإنساني المتدهور في فلسطيين."

كما تم ترشيح فيلم "الحاضر" في فئة "Live Action Short" لجوائز "الأوسكار" وسيتم الإعلان عن الفائز يوم الـ 25 من الشهر الجاري.

ويتم تقديم جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) في حفل جوائز سنوي تستضيفه الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (BAFTA) لتكريم أفضل المساهمات البريطانية والدولية في صناعة الأفلام.

وأقيمت الاحتفالات في البداية في سينما "أوديون" في منطقة "ليستر سكوير" في لندن، قبل انتقالها إلى دار الأوبرا الملكية من عام 2008 إلى عام 2016. ومنذ عام 2017، أقيم الحفل في "رويال ألبرت هول" في لندن.

img


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً