هل كان موكب المومياوات الملكي السبب...

سينما وتلفزيون

هل كان موكب المومياوات الملكي السبب بوقف تصوير "الملك"؟

تصدر اسم مسلسل "الملك" الذي يجسّد بطولته الفنان المصري عمرو يوسف، بدور "أحمس" حديث الجمهور خلال الساعات القليلة الماضية، عقب الإعلان عن توقيف التصوير بسبب الضجة التي أحدثتها. وجاء قرار توقيف تصوير المسلسل، بالتزامن مع تنظيم مصر لحدث عالمي، وهو موكب المومياوات الملكية، الذي أبهر العالم، وكان سببا في تسليط البعض الضوء على المغالطات التاريخية التي حملها البرومو الرسمي للمسلسل. وأصدرت الشركة المنتجة للمسلسل بيانًا أكدت فيه وقف تصوير المسلسل، وتشكيل لجنة عاجلة من المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملًا. وأضافت بأنه سيتم إبداء الرأي بموضوعية ومهنية، حتى وإن ترتب على الأمر عدم عرض

تصدر اسم مسلسل "الملك" الذي يجسّد بطولته الفنان المصري عمرو يوسف، بدور "أحمس" حديث الجمهور خلال الساعات القليلة الماضية، عقب الإعلان عن توقيف التصوير بسبب الضجة التي أحدثتها.

وجاء قرار توقيف تصوير المسلسل، بالتزامن مع تنظيم مصر لحدث عالمي، وهو موكب المومياوات الملكية، الذي أبهر العالم، وكان سببا في تسليط البعض الضوء على المغالطات التاريخية التي حملها البرومو الرسمي للمسلسل.

وأصدرت الشركة المنتجة للمسلسل بيانًا أكدت فيه وقف تصوير المسلسل، وتشكيل لجنة عاجلة من المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملًا.

وأضافت بأنه سيتم إبداء الرأي بموضوعية ومهنية، حتى وإن ترتب على الأمر عدم عرض المسلسل في شهر رمضان المقبل، ذلك الأمر الذي يضع العمل في أزمة حقيقية.

وجاء هذا القرار المفاجئ، رغم أن المسلسل كان تصويره مستمرًا بشكل طبيعي، وبعض المشاهد تم تصويرها يوم الأحد، دون أن يكون لدى الأبطال أي معلومات حول القرار المُتخذ.

لكن اتخذ القرار بعد الضجة الواسعة التي أحدثها البرومو، وما ظهر عليه نجوم العمل، أبرزها لحية البطل، وما قيل بأن الشخصيات التي يتناولها المسلسل لم تكن تظهر بهذا الشكل في ذلك العصر، حيث لم تكن اللحية من سمات الرجال الشكلية، وكذلك الأزياء والديكورات التي بدت عصرية.

بالإضافة إلى بعض المخالطات التاريخية، التي ظهرت في الإعلان الرسمي للعمل الدرامي.

واعتبر المتحدث باسم الشركة المنتجة للمسلسل، أنه من السابق لأوانه التعامل مع أي اقتراحات أو افتراضات تتعلق بحلول بديلة عن الإيقاف، كإعادة تصوير بعض المشاهد "قبل أن تجتمع اللجنة لمشاهدة المسلسل، ثم إبداء الرأي، ورفع التقرير".

وقوبل قرار إيقاف مسلسل "الملك" بردود أفعال متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط صمت مبدئي من صنّاع العمل، وبدا ملفتًا رأي المخرج عمرو سلامة، الذي اعتبر أن هذا القرار خارج عن المنطق، وقال في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك": "مش لاقي منطق واحد يبرر القرار، يبرر رمي عشرات الملايين في الزبالة مع مجهود مضني لفريق عمل كامل شغال بقاله سنة، يقرر يحجر على الناس حق مشاهدته وتقييمه ونقده وشتيمته لو عايزين، لكن منعه؟".

مسلسل "الملك" مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي، وبطولة: عمرو يوسف، وماجد المصري، وصبا مبارك، ومحمد فراج، وريم مصطفى، ومحمد لطفي، ومحمد علاء، ومها نصار، وباسل الزارو، وأمير صلاح الدين، وياسين السقا، ومعتز هشام، ويجسد فيه عمرو يوسف شخصية الملك "أحمس" ورحلة كفاحه ضد "الهكسوس".

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً