سينما وتلفزيون

دراما عربية تناولت مرض الإيدز.. السورية كانت الأجرأ (فيديو)

يعتبر مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" من أخطر الأمراض التي تواجه البشرية، وبالرغم من خطورته كونه مرضا قاتلا، ولا يوجد له علاج إلا أن مشكلته تكمن في شعور المصاب به بالخجل، وازدراء الآخرين له، كون المرض معروف أنه قد ينتقل بسبب تصرفات غير أخلاقية كممارسة الجنس وإبر المخدرات. والأيدز، هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس إتش أي في (HIV) وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام. وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر

يعتبر مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" من أخطر الأمراض التي تواجه البشرية، وبالرغم من خطورته كونه مرضا قاتلا، ولا يوجد له علاج إلا أن مشكلته تكمن في شعور المصاب به بالخجل، وازدراء الآخرين له، كون المرض معروف أنه قد ينتقل بسبب تصرفات غير أخلاقية كممارسة الجنس وإبر المخدرات.

والأيدز، هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس إتش أي في (HIV) وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل الدم أو السائل المنوي للذكر أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.

من ثم، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي غير الآمن سواء الشرجي أو المهبلي أو الفموي، أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أي عملية تعرض أخرى لأي من السوائل الجسدية سالفة الذكر.

هذا وتظهر الأبحاث الوراثية أن فيروس نقص المناعة ظهر لأول مرة في غرب أفريقيا الوسطى في أواخر القرن التاسع عشر أو بدايات القرن العشرين.

وعلى الرغم من أن الوسائل العلاجية لمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية قد تُبطئ عملية تطور المرض، إلا أنه لا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج لهذا المرض. 

الوسائل العلاجية المضادة للفيروسات الارتدادية تعمل على تقليل معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس نقص المناعة والحدّ من انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به.

ويعتبر هذا المرض عارا وفضيحة خاصة في الوطن العربي الذي يرفض التحدث عنه، إلا أن هناك بعض الأعمال العربية التي تناولت المرض بشكل خجول نوعًا ما، في الدراما المصرية اقتصرت هذه الأعمال على الأفلام التي تناولته بطريقة شبه تجارية.

إلا أن الدراما السورية كانت الأجرأ وتناولت المرض في فترة مبكرة وبطريقة مميزة. وفي الفيديو أعلاه نستعرض أبرز الأعمال العربية التي تناولت مرض الإيدز.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً