المسلسل الكويتي "محمد علي رود" متهم...

سينما وتلفزيون

المسلسل الكويتي "محمد علي رود" متهم بالإساءة لجزيرة فيلكا.. ما القصة؟

أشعل المسلسل الكويتي "محمد علي رود" غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين شنوا هجوماً حادا عليه وطالبوا السلطات المعنية بالتدخل لوقفه واعتذار القائمين عليه لأهالي جزيرة فيلكا بسبب شخصية الخادمة التي اعتبرها البعض إهانة لهم. وتتمركز نقطة الخلاف حول المسلسل في الشخصية التي تلعب دورها الفنانة هيفاء عادل، وتتمثل في سيدة من جزيرة فيلكا الشهيرة تترك ابنها وتتجه إلى منطقة أخرى في الكويت للعمل كخادمة لدى إحدى عوائل التجَار الأثرياء. واعتبر الجمهور والمتابعون أن تجسيد هذه الشخصية في العمل الدرامي الكويتي الضخم "محمد علي رود" هو "إساءة إلى فئة من مكونات المجتمع الكويتي". من جهتهم أطلق المغردون وسم #محشومين_أهل_فيلكا وتصدر

أشعل المسلسل الكويتي "محمد علي رود" غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين شنوا هجوماً حادا عليه وطالبوا السلطات المعنية بالتدخل لوقفه واعتذار القائمين عليه لأهالي جزيرة فيلكا بسبب شخصية الخادمة التي اعتبرها البعض إهانة لهم.

وتتمركز نقطة الخلاف حول المسلسل في الشخصية التي تلعب دورها الفنانة هيفاء عادل، وتتمثل في سيدة من جزيرة فيلكا الشهيرة تترك ابنها وتتجه إلى منطقة أخرى في الكويت للعمل كخادمة لدى إحدى عوائل التجَار الأثرياء.

واعتبر الجمهور والمتابعون أن تجسيد هذه الشخصية في العمل الدرامي الكويتي الضخم "محمد علي رود" هو "إساءة إلى فئة من مكونات المجتمع الكويتي".

من جهتهم أطلق المغردون وسم #محشومين_أهل_فيلكا وتصدر قائمة الترند في الكويت لإعلان غضبهم من العمل ورفض الزج باسم الجزيرة بهذا الدور، فوصف المحامي عبد الله السند ما عرضه العمل الدرامي بالنسبة إلى شخصية الخادمة وزعم أنها من جزيرة فيلكا بـ"المهزلة وتغيير وتزييف للتاريخ"، متعهدا بالتوجه إلى وزارة الإعلام للمطالبة بإيقاف العمل والاعتذار من أهالي فيلكا.

ورأى محمد عبد الله مال الله أن ما ذُكر في المسلسل "هو تشويه وتدليس بوصف نساء الجزيرة وهو أمر غير مقبول"، فيما طالب الناشط حسين إبراهيم القاسمي القائمين على العمل بالاعتذار لسكان الجزيرة المقصودة.

واستكملت خديجة حملة الهجوم بقولها: الدول العربية وصلت في الدراما لي درجة أنها تتحدث بالسياسة والدين والمذاهب وانتوا شوفوا شتقولون من جذي الدراما محلك سر بالخليج هذي تفاهات واهانة للخادمات أهم لازم يرفعون عليكم قضية لأنها مهنة شريفة".

وتابعت أخرى: "‏هذا ما تكلمتا عنه سابقاً ما القيمه الاجتماعيه او الانسانيه التي سيعززها مشهد ضرب الرجل الذي يسكن فيلكا او المرأة التي هربت ليلاً او التي تبحث عن عمل في المنازل التجار و هي قادمة من جزيزة فيلكا ‎#محشومين_أهل_فيلكا ‎#محمد_علي_رود".

وحاول أحد المعلقين ويدعى عبدالله الصالح تهدئة الموقف قائلا: لا داعي للغضب والسخط أهل الكويت مثل غيرهم تتفاوت فيهم الطبقات، العمل الشريف وسام وأهل فيلكا كرام".

وواصل محمد عبدالله النقد اللاذع للعمل بقوله: ‏التشويه والتدليس بتاريخ أهل فيلكا بوصف نسائهم خدم غير مقبول، أهل فيلكا لهم تاريخ كبير ‎#محشومين_اهل_فيلكا".

وزاد آخر يقول: التشويه بتاريخ أهل فيلكا وتصوير نسائهم بأنهم كانوا خدم في الماضي شي ما نرضاه أبدا فهو تزييف ونسف لتاريخ الجزيرة ومو صحيح نهائيا، أهل فيلكا لهم تاريخ كبير وما نسمح لأي كان بالتزييف فيه بهالشكل".

فيما ناشد يعقوب البلام وزير الإعلام بوقف العمل قائلا: نحن من مكون أساسي من مكونات المجتمع الكويتي تعرض للإساءة من قبل عمل تلفزيوني، نطالب بوقفه ومحاسبة المنفذين له بأسرع وقت ممكن.

الضجة التي حدثت جعلت ‏وزير الإعلام محمد الجبري يتدخل ويوجه بتشكيل لجنة تحقيق على لجان إجازة النصوص ولجنة المشاهدة، بسبب وجود ملاحظات في بعض المسلسلات.

وتعود تسمية العمل بهذا الاسم إلى شارع محمد علي الموجود في مدينة مومباي الهندية والتي تدور أحداث العمل بينها وبين شواطئ الكويت، ومحمد علي هو الحاكم الأول لباكستان عقب الاستقلال وهو صديق للزعيم الهندي المهاتما غاندي الذي أطلق اسم محمد علي على الشارع المقصود، وفقا لتقارير إعلامية.

ويشارك في العمل نخبة من الفنانين منهم جاسم النبهان، وسعد الفرج ومحمد منصور وخالد أمين وبثينة الرئيسي وآخرون، وأخرجه مناف العبدال، وقد تم تصويره داخل الكويت بعد بناء قرية تراثية متكاملة.

ويسلِط العمل الذي يُعرض على تلفزيون الكويت في الموسم الرمضاني الجاري الضوء على قضية التجارة بين الكويت والهند في أربعينيات القرن الماضي والمنافسة بين التجار وتهريب الذهب آنذاك فضلا عن مناقشة بعض القضايا الاجتماعية بتلك الحقبة الزمنية.

وتقع جزيرة فيلكا على بعد 20 كم من سواحل مدينة الكويت، وتعتبر محطة تجارية مهمة جدا تقع على الطريق البحري الذي يصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً