سينما وتلفزيون

جدلٌ حول معالجة قَضايا المرأة السعودية في مسلسل "صيف بارد".. فهل يتوقّف عرضه؟

جدلٌ حول معالجة قَضايا المرأة السعو...

محتوى مدفوع

طالب عدد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بمنع عرض مسلسل "صيف بارد" على قناة OSN المشفرة، بعد بثّ عدة حلقات منه، بسبب ما اعتبروه إساءة للنساء السعوديات. ومسلسل "صيف بارد" مأخوذ عن رواية "سعوديات" للكاتبة سارة العليوي، يناقش قصصًا منفصلة لفتيات سعوديات من الطبقة المخملية يسافرن إلى الخارج، ويواجهن تجارب مختلفة في الحب، والعلاقات الأسرية، والغيرة والانتقام والتحدي. وقال النشطاء، إنّ بعض الشخصيات في المسلسل، تعدّتْ الخطوط الحمراء في الأدب والاحترام، حيث ظهرت المرأة السعودية وكأنها مكبوتة في بلادها، ومنفتحة لدرجة ممارسة الفسق في الخارج، فتراها تخرج مع الرجال، وتشرب الكحول وترقص وتكذب على والديها. مشيرين إلى أنّ الكاتبة

طالب عدد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بمنع عرض مسلسل "صيف بارد" على قناة OSN المشفرة، بعد بثّ عدة حلقات منه، بسبب ما اعتبروه إساءة للنساء السعوديات.

ومسلسل "صيف بارد" مأخوذ عن رواية "سعوديات" للكاتبة سارة العليوي، يناقش قصصًا منفصلة لفتيات سعوديات من الطبقة المخملية يسافرن إلى الخارج، ويواجهن تجارب مختلفة في الحب، والعلاقات الأسرية، والغيرة والانتقام والتحدي.

وقال النشطاء، إنّ بعض الشخصيات في المسلسل، تعدّتْ الخطوط الحمراء في الأدب والاحترام، حيث ظهرت المرأة السعودية وكأنها مكبوتة في بلادها، ومنفتحة لدرجة ممارسة الفسق في الخارج، فتراها تخرج مع الرجال، وتشرب الكحول وترقص وتكذب على والديها. مشيرين إلى أنّ الكاتبة قد سلطت الضوء على فئة من المجتمع فقط، وأنّ المسلسل قلّل من شأن المرأة السعودية.

وأضاف النشطاء، أنّ الكاتبة دمّرت القيم والعادات في المجتمع السعودي من خلال مسلسلها، مشيرين إلى أنّ الرواية سطحية، وأنّ ما تناقشه ما هو إلا قشور تافهة.

من جانبها، ردتْ الكاتبة السعودية سارة العليوي على مهاجميها، حيث قالت: "ضجة يقف خلفها جهات نحن نعرفها جيدا"، وأضافت: "هذا الهجوم هو تصفية حسابات من البعض داخل الوسط الفني، إضافة إلى بعض رافضي توجهات السعودية الجديدة من انفتاح وتسامح وتطور وتقدم".

الكاتبة السعودية سارة العليوي

ويضمّ مسلسل "صيف بارد" نخبة من أبرز نجوم الوطن العربي، منهم شيلاء سبت ومريم حسين ونرمين محسن وريم حمدان وإبراهيم الزدجالي وغيرهم.

وبحسب صحف محلية سعودية، فإنّ "قناة أبوظبي" رفضت عرض المسلسل على شاشتها، من باب احترامها لنساء المملكة، ما جعل المخرج يعرضه على قناة OSN المشفرة، التي تبثه حاليًا.

اترك تعليقاً