سينما وتلفزيون

سحر الرواية.. إبداع مدهش تقدمه دراما رمضان!

سحر الرواية.. إبداع مدهش تقدمه درام...

شكلت الرواية العربية والعالمية مصدرا مهما لشركات إنتاج الدراما، ورغم تألق كتاب السيناريو في مصر وسوريا ودول عربية أخرى أمثال: أسامة أنور عكاشة،  يوسف معاطى، محمد الحناوى، ريم حنا، و حسن سامي يوسف ونجيب نصير وغيرهم... إلا أن  سحر الرواية لم يغب وخاصة الروايات التي تقف وراءها أسماء مهمة وتناقش موضوعات يمكن أن تتحوّل إلى سيناريوهات تخدم الشاشة العربية، ولأن بريق الرواية له جمهوره فقد استطاعت بعض الأعمار أن تفرض حضورها في الماراثون الرمضاني العام الماضي وهذا العام. فتتجدد التجربة لشخصيات المرأة في بعض الروايات تكون مدروسة تماما مثل سيدة البيت، والمتعلمة، وشخصيات استطاعت الرواية أن تتناولها من منظور الحارة،

شكلت الرواية العربية والعالمية مصدرا مهما لشركات إنتاج الدراما، ورغم تألق كتاب السيناريو في مصر وسوريا ودول عربية أخرى أمثال: أسامة أنور عكاشة،  يوسف معاطى، محمد الحناوى، ريم حنا، و حسن سامي يوسف ونجيب نصير وغيرهم... إلا أن  سحر الرواية لم يغب وخاصة الروايات التي تقف وراءها أسماء مهمة وتناقش موضوعات يمكن أن تتحوّل إلى سيناريوهات تخدم الشاشة العربية، ولأن بريق الرواية له جمهوره فقد استطاعت بعض الأعمار أن تفرض حضورها في الماراثون الرمضاني العام الماضي وهذا العام.

فتتجدد التجربة لشخصيات المرأة في بعض الروايات تكون مدروسة تماما مثل سيدة البيت، والمتعلمة، وشخصيات استطاعت الرواية أن تتناولها من منظور الحارة، الحي، المدينة، الريف، وهذا يسهل على صناع الدراما  الحفر على الشخصية وتقديمها على الشاشة من خلال نجوم  لهم أو لهن بصمة حقيقية  في الأداء التمثيلي وهذا وحده يفتح جسراً بين هذه الأعمال والجمهور العربي العريض ويعوّض من جانب آخر على غياب القراءة.

وضمن زحمة الأعمال الدرامية بهذا الشهر الفضيل، يلفت انتباهنا مسلسل "واحة الغروب"، وهي رواية للكاتب المصري بهاء طاهر الذي يحتل الصدارة في المتابعة.

تدور أحداث العمل حول قصة ضابط مصري يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن يتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبا معه زوجته الأجنبية (كاثرين) الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري، والعمل هو من بطولة خالد النبوي ومنة شلبي، سيد رجب، أحمد مجدي، منذر رياحنة، وغيرهم.

العمل هو من إخراج كاملة أبو ذكري وكاتبة السيناريو مريم نعوم، اللتان سبق أن خاضتا تجارب سابقة في تحويل رواية  "ذات" للأديب صنع الله إبراهيم، إلى مسلسل من بطولة نيللي كريم والذي لاقى استحسان الجمهور.

على طرف آخر، من قرأ هذه الروايات فإنه يقارن وربما يعترض وفي أحيان أخرى يندهش لما يقدمه التلفزيون من إبداع ملفت كما هو الحال في مسلسل "لا تطفئ الشمس" المأخوذ عن رواية الكاتب إحسان عبد القدوس، الذي يحتل الصدارة في المتابعة أيضاً وذلك لما يقدمه من سيناريو متقن، وإخراج استثنائي، إضافة لأداء الممثلين الاحترافي.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي رومانسي حول عائلة أرستقراطية محافظة فقدت عائلها "الأب"، وهي مكونة من أم و5 أبناء ( ثلاثة أولاد وبنتان) ولكل منهم قصتهم الخاصة داخل إطار العائلة.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ محمد شاكر خضير وﺗﺄﻟﻴﻒ إحسان عبدالقدوس، ورؤية وسيناريو وحوار تامر حبيب، من بطولة ميرفت أمين،  محمد ممدوح،  فتحي عبدالوهاب،  وريهام عبدالغفور، وغيرهم.

اترك تعليقاً