سينما وتلفزيون

العنف على شاشات رمضان.. أين هو من ثقافة شهر الرحمة؟!!

العنف على شاشات رمضان.. أين هو من ث...

محتوى مدفوع

كما في كل عام تخوض شاشات التلفزة العربية صراعاً دائماً خلال شهر رمضان الفضيل، وخاصةً في عرض إنتاجاتها الدرامية، التي وبدون قصد تصبح البوصلة لكل عائلةٍ عربية، ولا نقول مسلمة.. والتي تحولت إلى طقسٍ رمضاني لا غنى عنه. فعندما يتردد على مسمعيك قرب قدوم شهر رمضان، يقفز إلى ذهنك على الفور مسلسل باب الحارة، أو مسلسل جديد يتفرد عادل إمام ببطولته، وتتساءل.. ماذا سيقدم لنا مسلسل سيلفي من جديد؟ إذاً فهي حاضرة في أذهاننا، بل إن أذهاننا جاهزة لاستقبال ما سوف يغدقها به رمضان 2017 من خير الدراما.. عشرات الأعمال الدرامية تقدّم، ومن البديهي أن تتصدر تلك التي تحظى بالنصيب

كما في كل عام تخوض شاشات التلفزة العربية صراعاً دائماً خلال شهر رمضان الفضيل، وخاصةً في عرض إنتاجاتها الدرامية، التي وبدون قصد تصبح البوصلة لكل عائلةٍ عربية، ولا نقول مسلمة.. والتي تحولت إلى طقسٍ رمضاني لا غنى عنه.

فعندما يتردد على مسمعيك قرب قدوم شهر رمضان، يقفز إلى ذهنك على الفور مسلسل باب الحارة، أو مسلسل جديد يتفرد عادل إمام ببطولته، وتتساءل.. ماذا سيقدم لنا مسلسل سيلفي من جديد؟

إذاً فهي حاضرة في أذهاننا، بل إن أذهاننا جاهزة لاستقبال ما سوف يغدقها به رمضان 2017 من خير الدراما..

عشرات الأعمال الدرامية تقدّم، ومن البديهي أن تتصدر تلك التي تحظى بالنصيب الأكبر من التسويق، مسلسل غرابيب سود.. باب الحارة.. أوركيديا.. عفاريت عدلي علام....

لنضع النقد خاج الإطار ونحاول المقارنة بين ما قاله مفكرون عظماء عن الفن، وبين ما يصلنا منه..

يعتبر الشاعر والمفكر الإنكليزي راسكين أن الأخلاق هي المعيار الأساس للفنون، وبالنسبة للكاتب الألماني كارل فريدريك فإن وظيفة الفن هي إبهاج النظر وتحفيز النفس وإمتاع الروح.. ذلك أن للجمال تأثيراً حسياً ومعرفياً.

أما أرسطو وهيغل فاتفقا على أن تهذيب الأخلاق يمثل هدف الفن..

إنها ساعة الإفطار.. ها قد بدأ المشوار

الرسالة الأولى

رامز تحت الأرض: رمال متحركة تحاول ابتلاع الضحية.. مخلوقٌ ضخم يقترب منها.. الضحية تنطق الشهادة..

الرسالة الثانية

باب الحارة: جوع يدب في المدينة.. انتشار النهب والسرقة.. طفل مشرد لقيط..

الرسالة الثالثة

غرابيب سود: لا نحتاج لأن نذكر قصة المسلسل، فعبارة "تنبيه.. هذه الحلقة تحتوي على مشاهد مؤذية.. لا ينصح بمشاهدة الأطفال" التي تبتدئ بها كل حلقة تعفينا من المهمة!

الرسالة الرابعة

عفاريت عدلي علام: زوجة عنيفة مع شيء من التهريج.. عائلة مضطربة.. تبدأ القصة بظهور العفاريت الأسطورية...

كل ما ذكر ينطوي تحت جناح السرد القصصي الذي يحتوي الصراع وهي الدراما، ولكن أين مثل رمضان العليا من ذلك؟!!

قد نكون مخطئين لكن لكل زمانٍ مقال.. وزماننا هو زمان الأموال...!

اترك تعليقاً