فوشيا جديد فوشيا

"جهّز نفسك".. مهرجان دبي السينمائي يعد عشاقه بنسخة مذهلة

تستعد دبي لاحتضان فعاليات مهرجان "دبي السينمائي"في دورته الـ13، المزمع انطلاقها في السابع من ديسمبر، المقبل، على مدار ثماني ليال متواصلة.

ويحتفي المهرجان في دورته الجديدة بالأخوين لويس وأوجست لوميير رائدا صناعة السينما من خلال عرض مجموعة مختارة من أفلامهما المرممة وإقامة معرض لأعمالهما.

مشاركة عربية وعالمية

ومن المنتظر أن يعرض في الدورة الجديدة 156 فيلمًا من 56 دولة، تمثل أفضل خيارات الفن السابع، من وجهة نظر لجنة الاختيار، لتكون متوافرة حصريًا لجمهور المهرجان.

وتتضمن الدورة الجديدة من المهرجان 57 فيلمًا في عرض عالمي أو دولي أول، و73 فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12 فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط، وتسعة أفلام في عرض خليجي أول.

ويشارك في المهرجان، والظهور على السجادة الحمراء، مجموعة كبيرة من الفنانين من بينهم التونسية هند صبري والمصرية ليلى علوي والسوري عابد فهد والكويتي خالد أمين والإماراتي جابر نغموش والأمريكية آندي ماكدويل والبريطاني ويل بولتر والهندية فاني كابور.

الافتتاح

وتشهد ليلة الافتتاح، عرض فيلم "الآنسة سلون" للمخرج جون مادن، وهذا الفيلم يربطنا بالواقع القريب من خلال اهتمام الناس بما يدور في كواليس السياسة الأمريكية، إذ يروي قصة جيسيكا شاستين التي تسعى للفوز في الانتخابات مهما كان الثمن.

ويكشف فيلم الافتتاح ألاعيب السياسة ومواجهة سلون القوى الأكثر نفوذًا في العاصمة الأمريكية، فيما يختتم المهرجان  برائعة "روج وان: قصة حرب النجوم" للمخرج والمنتج والكاتب غاريث إدواردز.

عرس سينمائي

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي، عبدالحميد جمعة إن عشاق الأفلام سيشهدون هذا العام عرسًا سينمائيًا، يقدم أعمالاً لمخرجين كبار، حيث سيستمتعون بقصص مختلفة تتحدث بأكثر من 44 لغة، معبرًا في الوقت ذاته عن دهشته من قدرة "دبي السينمائي" على إلهام أفراد المجتمع، ومساهمته في دعم وتطوير السينما العربية، ما جعله مؤثرًا في صناعة السينما بالمنطقة.

وأضاف جمعة أن منصة المهرجان وفرت نخبة من الأفلام تم اختيارها من بين 3900 فيلم، الكثير منها لا يمكن مشاهدته في دورالعرض التجارية، فضلاً عن أفلام أخرى، لا تنحاز للمحتوى ذاته الذي يتم إبرازه في عروض المهرجان.

تكريم فني

ويكرم المهرجان في الافتتاح عددا من القامات السينمائية، (تكريم إنجازات العمر) ستمنح لثلاثة من عمالقة السينما، يتقدمهم الأمريكي صامويل جاكسون، كما ستمنح أيضا للممثلة الهندية ريكاه، والمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد.

أخر الأخبار على فوشيا