شعار مهرجان بغداد السينمائي
شعار مهرجان بغداد السينمائيصفحة المهرجان

قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان بغداد السينمائي

تحتضن العاصمة العراقية بغداد نخبة من نجوم السينما العربية والعالمية في حفل افتتاح مهرجان بغداد السينمائي، الذي سيقام على مسرح المنصور، مساء السبت.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 14 فبراير الحالي، ويحمل اسم المخرج السينمائي العراقي الراحل محمد شكري جميل، برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ودائرة السينما والمسرح العراقي.

ويفتتح المهرجان بفيلم "وداعًا جوليا" للمخرج السوداني محمد كوردفاني، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت العراق، في سينما المنصور.

شعار مهرجان بغداد السينمائي
أبطال "وداعًا جوليا" ومحمد فراج يحطون رحالهم في الجونة

ويتنافس 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حيث تشارك العراق بخمسة أفلام، بينما يتنافس من مصر 4 أفلام، ومن تونس فيلم واحد، ومن فلسطين فيلم واحد، ومن لبنان فيلم واحد، ومن البحرين فيلمان، ومن سوريا فيلم واحد، ومن المغرب فيلم واحد.

أما في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، فيتنافس 12 فيلمًا، حيث تشارك العراق بثلاثة أفلام، بينما يتنافس من اليمن فيلم واحد، ومن مصر فيلم واحد، ومن سوريا فيلم واحد، ومن فلسطين فيلم واحد، ومن المغرب فيلم واحد، ومن الكويت فيلم واحد، ومن السودان فيلم واحد، ومن الأردن فيلم واحد، ومن تونس فيلم واحد.

ويشارك 11 فيلمًا في مسابقة أفلام الأنيميشين، حيث يشارك من مصر فيلم واحد، بينما تشارك العراق بعشرة أفلام.

وتتنافس عشرة أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، حيث تشارك العراق بثلاثة أفلام، بينما يتنافس من مصر ثلاثة أفلام، ومن فلسطين فيلم واحد، ومن عمان فيلم واحد، ومن سوريا فيلم واحد، ومن اليمن فيلم واحد.

ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات المتنوعة، إلى جانب عروض الأفلام، مثل الندوات وورش العمل والعروض المسرحية والمعارض الفنية.

ويُكرم المهرجان خلال فعالياته عددًا من نجوم السينما العربية والعالمية، تقديرًا لإسهاماتهم في مجال الفن السينمائي.

شعار مهرجان بغداد السينمائي
العراق يخلّد ذكرى الجواهري بمدينة تحمل اسمه

ويُعد مهرجان بغداد السينمائي من أهم الفعاليات الثقافية في العراق، ويهدف إلى دعم صناعة السينما العراقية والعربية، وتعزيز التواصل بين صناع الأفلام العرب.

يشار إلى أن مهرجان بغداد السينمائي تأسس عام 2023 وينظم من قبل نقابة الفنانين العراقيين، بهدف غير ربحي ممكرّس لإشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، وتشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com