سيد العربي
سيد العربي

وفاة الفنان سيد العربي.. ومفيد عاشور ينعاه بكلمات مؤثرة

فارق الفنان المصري سيد العربي الحياة في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء الـ 28 من فبراير/ شباط، تاركًا وراءه إرثا فنيا كبيرا.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن الراحل سيشيع جثمانه بعد صلاة الظهر في جامع المطافي بمحافظة الإسماعيلية، بينما ستقام مراسم العزاء في المقبرة.

المخرج المصري مفيد عاشور نعى صديقه، الذي اختفى عن الأضواء منذ عام 1997، بمنشور مؤثر عبر حسابه في فيسبوك، أرفقه بصورة للراحل ممسكًا بكعكة صغيرة يتطاير منها الشرار، وكتب: "وداعا الفنان سيد العربي.. وداعا يا صديق رحلة الصدق والشباب الباكر في مدينتنا الإسماعيلية".

مفيد عاشور ينعي سيد العربي
مفيد عاشور ينعي سيد العربي

وتابع مستذكرًا الأعمال المسرحية التي شاركا بها: "كم ضمتنا أعمال مسرحية في قصر ثقافة الإسماعيلية مع اساتذتنا علي عبد العزيز وحسني حسين واحمد الحداد ومحمود الضمراني رحمهم الله.. وكم حلمنا معاً يا سيد.. ولكنك فضلت المكوث بالإسماعيلية تمارس فيها هوايتك وحبك للمسرح بعيدا عن ضوضاء القاهرة".

واختتم منشوره داعيًا له بالرحمة، وكتب: "رحمك الله وغفر لك واسكنك فسيح جناته. نسألكم الفاتحة على روحه الطاهره".

من هو سيد العربي ؟

سيد العربي
سيد العربي

هو ممثل مصري من محافظة الإسماعيلية، بدأ مسيرته الفنية في خمسينيات القرن الماضي، حيث كان أول أعماله فيلم "جنة ونار" عام 1952.

واشتهر العربي بتقديم أدوار الشر في السينما المصرية، وشارك في أكثر من 130 عملًا فنيًا متنوعًا، كما عمل كدوبلير للفنان فريد شوقي في كثير من أفلام الحركة والمشاهد الخطرة؛ بسبب شبههما الكبير ببعضهما البعض، ومن أبرز هذه الأعمال فيلم "رصيف نمرة 5" الذي عرض عام 1956.

سيد العربي وفريد شوقي
سيد العربي وفريد شوقي

ومن أبرز الأعمال التي قدمها فيلم "شيطان الصحراء" عام 1954 للمخرج الراحل يوسف شاهين، كما قدَّم دور مخبر بوليسي في فيلم "في بيتنا رجل"عام 1961، وقدَّم دور الغفير "برعي" في فيلم "المارد" عام 1964، بالإضافة إلى مشاركته بفيلم "الكداب" للمخرج صلاح أبو سيف عام 1975، و"أقوى الرجال" عام 1993.

وكان أول مسلسل شارك به "القط الأسود" عام 1964 وشارك في مسلسل "الأيام" عام 1979، و"رحلة المليون" عام 1984، و"رسول الإنسانية" عام 1985، وغيرها.

logo
فوشيا
www.foochia.com