إليسا ونانسي عجرم
إليسا ونانسي عجرمسوشال ميديا

"حبك سفاح" و"حالة حب" ضمن أسئلة اختبار جامعي في مصر!

في حادثة غريبة، صدم طلبة كلية الآداب في جامعة الإسكندرية بأوراق امتحاناتهم، إذ قررت أستاذة قسم علم النفس الشخصي الاستعانة بمقتطفات من أغنيتين للمغنيتين اللبنانيتين نانسي عجرم وإليسا، في أسئلتها لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأشير إلى أن الهدف وراء تضمين أسئلة اختبار طلاب المستوى الأول بمقطع من أغنية "حبك سفاح" لنانسي، من أجل تطبيق نظرية تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات.

وجاء في نص السؤال المثير للجدل: قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية حبك سفاح.. علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب، فما مدى تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية الاحتياجات؟

فيما لجأت الأستاذة لأغنية "حالة حب" لإليسا لتطبيق نظيرة السند لفرويد، إذ جاء في نص السؤال: قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب: وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. هل هنا يعبر الأب وفقا لنظرية العالم فرويد.. عن نموذج السند والدعم؟

وواجهت الأستاذ ردود فعل متناقضة، فمنهم من رأى أن أسلوبها في الأسئلة مرح وخفيف الظل لكسر جدية الاختبار، فيما رأى آخرون أنه تدني مستوى الجدية الأكاديمية.

وبدأت جامعة الإسكندرية التحقيق مع الأستاذة لاكتشاف الدوافع الكامنة وراء استخدامها تلك الأغنيات في أسئلتها الاختبارية، وتقييم الامتحان وبيان مدى مطابقته للمعايير والمواصفات القياسية والأسس الموضوعة من جانب الجامعة.

إليسا ونانسي عجرم
نانسي عجرم تحتفي بعيد ميلاد ابنتها ليا بأجواء خيالية (صور)

ولم يكن هذا المقرر الوحيد الذي كان فيه مثل هذا النوع من الأسئلة، فهناك مقرر آخر اسمه "نصوص نفسية بلغة أوروبية حديثة" اختارت فيه الأستاذة أغنية "يا عراف" لأحمد سعد وأحمد زعيم ونوردو لاختبارها.

وجاء في نص السؤال: في الأغنية العربية يقول أحمد سعد "يا خالة أرقيني بدأت أشوف خيالات، صورته ما فرقت عيني، أشوفه في كل الأوقات"، هل هذا "حب جامح" أم "هلاوس" أم "أفكار هلاوسية"؟

وأوضحت الأستاذة في ذلك الوقت، أن السؤال يتماشي مع علم النفس الإكلينيكي ويقيس قدرة الطالب على النقد والتحليل والتفكير المجرد، وأنه يجب أن يكون على صلة مع فنون مجتمعه.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com