وفاة الفنان اللبناني روميو لحود
وفاة الفنان اللبناني روميو لحودوفاة الفنان اللبناني روميو لحود

وفاة الفنان اللبناني روميو لحود

توفي اليوم الثلاثاء، الـ 22 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 الفنان اللبناني روميو لحود عن عمر 92 عاما.
وكتب معد ومقدم برنامج Sarcasm Show على تلفزيون OTV، شربل بو أنطون عبر حسابه في تويتر، "روميو لحود.. إلى اللقاء".
كذلك حرص الإعلامي اللبناني يزبك وهبة على نعيه، حيث كتب تغريدة قال فيها "رحيل عملاق المسرح اللبناني #روميو_لحود عن ٩٢ عاما . مبدع ٌ آخر من بلادي غادر الفانية َ َ تاركا ً إرثا  فنّيا  كبيرا".


وروميو لحود من مواليد 22 يناير/ كانون الثاني 1930 وهو مخرج ومصمم استعراضات وكاتب كلمات وملحن لبناني.
وتزوج الراحل من ليليان بولان وأنجب منها ابنتين ثم تزوج بعد وفاة زوجته من ألكسندرا قطريب، وفق ما نشر عنه في موسوعة ويكيبيديا.

جوائز بالجملة حصل عليها الراحل



وقد حصل على العديد من الجوائز منها: وسام الأرز الوطني برتبة ضابط، 1995. الأرزة الذهبية في لبنان. بالإضافة إلى جائزة الـ"موركس الذهبي" من لبنان أيضا، وجائزة الإسطوانة البلاتينية للأغنية من اليونان، وغيرها الكثير من الأوسمة والجوائز.

أبرز أعماله الفنية


وقدّم الراحل العديد من الاستعراضات الفنية، وأبرزها؛ مهرجانات جبيل عام 1978، ومسرحية بنت الجبل في مسرح كازينو لبنان عام 1988، واستعراض "ليالي زمان" عام 1995، كما شاركة في مسرحية "اسمك بقلبي" عام 1977.
وأخرج الراحل فيلم "ملكة الحب" عام 1973، فيما وضع بصمته على أغنية "يابو السواعد" من فيلم "الدنيا نغم"، عام 1978، بكتابة الكلمات والتلحين، وهو ذات الدور الذي قام به في أغنية "قالولي العيد"، من ألبوم أسعد واحدة للنجمة إليسا.
وفي الإنتاج شارك، كمدير إنتاج في "ميجانا" وهي سهرة تلفزيونية، عام 1974، وفيلم "موّال" عام 1996.

بداية مسيرته الفنية



وبدأ روميو لحود مسيرته المهنية الفعلية في 1964 عندما أعد أوبريت غنائي بطلب من جمعية مهرجانات بعلبك في إطار برنامجها "ليالي لبنان". وفي 1969، قدّم عروضه في مسرح الأولمبيا في باريس.
ويعتبر لحود المخرج العربي الوحيد الذي دُعي من قبل البلاط الملكي البلجيكي لتقديم حفلة في "مسرح الفنون الجميلة" في بروكسيل. وهو أول من أطلق "المسرح الدائم" في لبنان عبر الاستعراض الضخم "موّالّ" الذي استمر عرضه لمدة 11 شهراً.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com