فرض ضريبة على "اليوتيوبرز" ومشاهير مواقع التواصل في الأردن
مشاهير أخبار المشاهير
04 أغسطس 2022 14:14

فرض ضريبة على "اليوتيوبرز" ومشاهير مواقع التواصل في الأردن

avatar محمد جميل

قررت دائرة ضريبة الدخل في الأردن، فرض ضريبة على المشاهير والمؤثرين و“اليوتيوبرز“، وناشري محتوى البث المباشر، وفيديوهات الألعاب، ونشطاء الترويج والخدمات الإعلانية، وأي أشخاص يحققون دخلا من نشاطهم وظهورهم على مواقع التواصل المختلفة بجميع أنواعها.

وطلبت الدائرة من هؤلاء تصويب أوضاعهم القانونية، وذلك بتقديم الإقرارات الضريبة عن دخولهم المتحققة من أنشطتهم المختلفة ودفع الضرائب المترتبة عليهم.

وأوضحت الدائرة أن مجموعة من هؤلاء النشطاء قاموا بمراجعتهم لتصويب أوضاعهم قانونيا، مشيرة إلى أنهم خاضعون للقانون سواء قانون ضريبة الدخل أو قانون الضريبة العامة على المبيعات.

2022-08-8888

وطلبت من المشاهير بضرورة المبادرة طوعيا لمراجعة الدائرة والإعلان عن دخولهم من هذا النشاط تجنبا لتعرضهم للغرامات وللإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها بحق المتخلفين عن التسجيل طوعيا.

يذكر أن المادة 3 من قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014 تنص على خضوع أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص أو يجنيه منها للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء.

وبينت الدائرة إن جميع مشاهير السوشيال ميديا، الذين ينطبق عليهم حد التسجيل في ضريبة المبيعات، يجب عليهم التسجيل في شبكة الضريبة العامة على المبيعات، وإعلان إيراداتهم عن جميع أنشطتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها ونشاطاتها، وكذلك من جميع القنوات والأنشطة على الشبكة العنكبوتية التي تحقق لهم إيرادات مالية خاضعة للقانون.

كما قالت إنه في حال حاجتهم للمساعدة بإمكانهم مراجعة الفريق المخصص لذلك في الدائرة والمجال مفتوح لمراجعتهم طوعيا حتى بداية تشرين أول المقبل، حيث ستقوم الدائرة بعدها باتخاذ الإجراء القانونية بحق المتخلفين منهم.

يذكر أنه مع تعاظم دور السوشال ميديا في الأردن، برزت وجوه شابة عبر بوابة الكوميديا الساخرة، وامتهن آخرون مسمى ”ناشط“، فيما وظف آخرون خبراتهم في ميادين متنوعة من قبيل الطبخ والتغذية والسفر. من دون أن يعلم أحد كيف منح هؤلاء هذه الصفة، في ظل غياب مرجعية أو أرقام دقيقة حول حجم تأثيرهم الحقيقي.